انتبه لـ«أسنانك».. علامات تشير للإصابة بالمرض الخبيث

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سرطان الفم هو أكثر أنواع سرطان الرأس والعنق شيوعًا، حيث يصيب عادة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر، وتحديدا الشفاة والأجزاء الأولى من اللسان وسقف الفم والأرض، كما أنه يؤثر على البلعوم واللوزتين وجوانب الحلق ومؤخرته.

 

طبيب الأسنان الدكتور فيكاس برينجا نشر فيديو عبر حسابه على تيك توك، أوضح فيه العلامات التحذيرية المختلفة لسرطان الفم، التي يجب على الناس الالتفات إليها، قائلا: «معدلات الإصابة بسرطان الفم آخذة في الارتفاع، كما أن معدل البقاء على قيد الحياة ضعيف لأنه تم اكتشافه في وقت متأخر جدًا»، وفقا لموقع ذا صن.

 

ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، تشير التقديرات إلى إصابة 54 ألف شخص بسرطان الفم في عام 2022، وفقًا لتقرير صادر عن جمعية السرطان الأمريكية .

 

وحث طبيب الأسنان الناس على أن يصبحوا أكثر وعيا للأعراض الرئيسية للمرض، موضحًا أن العلامات الأربع التي يحتاج الجميع إلى معرفتها بخصوص سرطان الفم تشمل: (قرحة لا تلتئم، الشعور بتخذير ووخز في الشفتين أو الذقن أو اللسان، بقع بيضاء أو حمراء على الجزء الداخلي من الفم، أسنان متذبذبة دون سبب مبرر).

 

وعندما يتعلق الأمر بخطر الإصابة بسرطان الفم، أشار الدكتور نيل سيكا، طبيب الأسنان إلى أن هناك بعض الأشياء الرئيسية التي يجب أن يكون المرضى على دراية بها.

 

ومضى في حديثه: «بشكل عام، يعد التدخين من أكثر المخاطر التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان الفم، وهناك أيضا دليل يشير إلى أن الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري يمكن أن تكون مقدمة لسرطان الفم. وهناك عامل آخر يعزى إلى ضعف صحة الفم، وهو أنه إذا كانت هناك أسنان مكسورة أو خشنة، فيمكن أن تسبب تقرحات في الفم، قد تصبح سرطانية إذا لم تتمكن من الشفاء».


وتابع: «في غضون ذلك، يمكن أن يزيد التعرض المفرط للشمس من مخاطر الإصابة بسرطان الفم، لذلك يجب أن يظل المرضى يقظين خلال فصل الصيف، وفي بعض الحالات، قد تتلقى أيضا أشعة سينية، ستمنح طبيب أسنانك رؤية واضحة للتغييرات المحتملة على الهياكل».

 

وبالإضافة إلى الفحوصات الدورية مع طبيب الأسنان، أوضح الدكتور سيكا أن هناك بعض الفحوصات التي يمكن القيام بها في المنزل، مضيفًا: «فحص الفم سريع وسهل ويجب على كل شخص فوق سن 16 عاما أن يقوم بفحوصات منزلية منتظمة.. أولا: ارفع لسانك وابحث عن أي تغيرات غير عادية في اللون في فمك».

 

وقال: «استخدم إصبع السبابة واضغط على أرضية فمك وأسفل لسانك لتحسس أي تورم أو كتل أو قروح.. وبعد ذلك، افتح فمك واسحب خديك للخارج وابحث عن أي بقع حمراء أو بيضاء على خديك، ويمكنك أيضا استخدام إصبع السبابة للتحقق من وجود قروح أو كتل أو ألم».

 

وينصح الدكتور سيكا باستخدام الإبهام والسبابة وتحريكهما ببطء على طول اللثة من الداخل والخارج، للبحث عن أي كتل أو نتوءات غير عادية، لافتًا إلى أن الفحص اليدوي الآخر يتضمن سحب الشفة العليا لأعلى والشفة السفلية إلى الأسفل للنظر داخل فمك بحثا عن أي تقرحات أو تغيرات في اللون.