انتهاء انتخابات مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات ولجنة لوائح الراديو

الاتحاد الدولي للاتصالات
الاتحاد الدولي للاتصالات

قامت الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، بالتصويت على تشكيل مجلس الاتحاد القادم، وأعضاء مجلس لوائح الراديو للسنوات الأربع القادمة.

بدأ التصويت صباح يوم الإثنين الماضي، في مؤتمر المندوبين المفوضين للاتحاد الدولي للاتصالات (PP-22) في بوخارست، برومانيا.

ويعقد الاتحاد الدولي للاتصالات، وكالة الأمم المتحدة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، انتخابات كل أربع سنوات لكبار مسؤوليه الخمسة ولجنتين رئيسيتين منتخبتين.

وفي المرحلة الأخيرة من عملية الانتخاب، تنافست الدول الأعضاء في الاتحاد على مقاعد في المجلس المكون من 48 مقعدًا، ولجنة لوائح الراديو المكونة من 12 مقعدًا.

ويتم تخصيص المقاعد في كلا الهيئتين بين خمس مناطق إدارية.

مجلس الاتحاد

ويعمل مجلس الاتحاد بصفته الهيئة الحاكمة للمنظمة بين دورات مؤتمر المندوبين المفوضين، وهو الهيئة الإدارية العليا التي تجتمع كل أربع سنوات لتحديد التوجه الاستراتيجي وخطط الميزانية للاتحاد.

يشرف المجلس على مشاريع أنشطة الاتحاد وسياساته واستراتيجياته، ويدير مجموعات العمل بشأن الموضوعات التي يحددها المفوض أو المجلس ، ويُعد الخطط الاستراتيجية والمالية للاتحاد لتقديمها إلى المفوض التالي.

جدير بالذكر أن مصر فازت بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات عن قارة أفريقيا للفترة من 2023-2026، وذلك بعد إعادة انتخابها لعضوية مجلس الاتحاد فى الانتخابات التي جرت خلال فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في العاصمة الرومانية بوخارست خلال الفترة من 26 سبتمبر حتى 14 أكتوبر بمشاركة أكثر من 180 دولة.

أقرأ أيضاً.. مصر تفوز بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات

يذكر أن الاتحاد الدولي للاتصالات هو السلطة العالمية المسؤولة عن إدارة طيف الترددات الراديوية وموارد مدار القمر الصناعي وفقاً للمعاهدة الدولية المعروفة بلوائح الراديو، وهي تؤدي هذه الوظيفة من خلال مكتب الاتصالات الراديوية التابع لها ومن خلال جزء متخصص من عضوية المنظمة العريضة من القطاعين العام والخاص ، وهو قطاع الاتصالات الراديوية (ITU-R).

ولجنة لوائح الراديو هي هيئة مستقلة لقطاع الاتصالات الراديوية، تتألف من 12 عضواً منتخبا في مقاعد مخصصة إقليمياً منتشرة حول العالم.

وتوافق هيئة الخبراء غير المتفرغين على القواعد الإجرائية لتطبيق لوائح الراديو، المعاهدة الدولية الوحيدة التي تحكم تخصيص واستخدام الترددات الراديوية واستخدام المدارات الساتلية، كما أنه بمثابة مجلس استئناف في حالة المنازعات ويقدم المشورة إلى المؤتمرات العالمية والإقليمية للاتصالات الراديوية التي يعقدها الاتحاد الدولي للاتصالات كل أربع سنوات.