طرق فعالة للتخلص من تعرق القدمين

تعرق القدمين
تعرق القدمين

يحدث أحيانا تعرق في القدمين، لكن التعرق الزائد يمكن أن يشير إلى حالة تسمى فرط التعرق، ويمكن أن تؤدي القدم المتعرقة أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى، مثل رائحة القدم الكريهة وقدم الرياضي وفطريات أظافر القدم.

 



وفقًا لجمعية فرط التعرق الدولية، فإن فرط التعرق يؤثر على ما يقرب من 5 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم، أولئك الذين يعانون من التعرق المفرط في القدمين، المعروفين بفرط التعرق الأخمصي، يمكن أن يكافحوا لإبقائهم جافين طوال اليوم، تستمر الغدد العرقية في إنتاج كميات كبيرة من العرق، والتي يجدها الكثير من الناس غير مريحة ومحرجة.

اقرا ايضا

رائحة القدم الكريهة تشير لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

ونقدم لكم 10 طرق للتخلص من تعرق القدمين بشكل فعال من خلال وصفات طبيعية.

هناك العديد من الطرق للتعامل مع فرط التعرق القدمين.

يمكن للناس محاولة استخدام الطرق التالية لمنع تعرق القدمين:

 

 لبس الجوارب القطنية:

اختر أفضل الجوارب للموسم والنشاط.

ارتدِ الجوارب القطنية خلال الأشهر الأكثر دفئًا من أجل التهوية المناسبة، الصوف خيار جيد لأشهر الشتاء، تجنب النايلون لأن هذا النسيج الصناعي يمكن أن يحبس الرطوبة.

تصنع بعض الشركات المصنعة أيضًا الجوارب التي تزيل الرطوبة عن الجلد، من الممكن عادة شراء الجوارب الماصة للرطوبة من متاجر الأدوات الرياضية.

تحتوي الأنواع الأخرى من الجوارب الرياضية على ألواح تهوية أو تحتوي على مواد كيميائية تقلل من عدد البكتيريا الموجودة على القدمين، مما يقلل من رطوبة القدم ورائحتها.

 استخدام مساحيق مضادة للفطريات


سيساعد مسحوق القدم المضاد للفطريات على إبقاء القدم جافة وخالية من الرائحة.

خيار بديل هو وضع غبار خفيف من نشا الذرة على القدمين، ومع ذلك ، فإن نشا الذرة لا يحارب الفطريات بالطريقة التي تعمل بها المساحيق المضادة للفطريات.

 وضع مضاد للعرق

تحتوي القدمان على غدد عرقية في البوصة أكثر من أي جزء آخر من الجسم. يوجد ما يقرب من 125000 غدة عرقية في كل قدم.

مزيل العرق المضاد للتعرق علاج سهل الاستخدام للأقدام المتعرقة، تعمل هذه المنتجات عن طريق منع الغدد العرقية بشكل مؤقت.

توصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بتطبيق مضاد التعرق على الأقدام الجافة قبل النوم وغسلها في الصباح، يجب على الناس تكرار هذا لمدة 3 أو 4 ليالٍ أخرى متتالية ثم التبديل إلى استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع.

 اختيار الأحذية المناسبة

ابحث عن أحذية مصنوعة من قماش يسمح بمرور الهواء مثل القماش أو الجلد، تجنب الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو براءات الاختراع لأنها لا تسمح بتدفق الهواء بشكل جيد وقد تحبس العرق داخل الحذاء.

تأكد من أن الحذاء هو الحجم الصحيح. الأحذية الضيقة جدًا ستحشر أصابع القدم وتساهم في تعرق القدمين.

قد توفر النعال أيضًا بعض الراحة من تعرق القدمين، ابحث عن نعل ماص أو مزيل للرائحة الكريهة للتخلص من الرطوبة ومنع روائح القدم.

شرب الماء

شرب الكثير من الماء، خاصة في الأيام الحارة أو عند ممارسة الرياضة ، يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ويقلل من احتمالية التعرق.


كيفية التخلص من تعرق القدمين

حتى أفضل الأساليب الوقائية لن تمنع دائمًا تعرق القدمين، عند حدوث التعرق ، قد يساعد القيام بالإجراءات التالية:

غسل قدميك

إن غسل الأقدام المتعرقة لا يشطف العرق والبكتيريا فحسب ، بل يبرد الجلد ويقلل من التعرق.

اهدف إلى غسل القدمين مرة واحدة على الأقل ، إن لم يكن مرتين ، في اليوم. استخدم صابونًا مضادًا للفطريات بدون وصفة طبية أو أضف بضع قطرات من الزيت العطري المضاد للميكروبات ، مثل شجرة الشاي أو الأوكالبتوس ، إلى الماء.

جفف القدمين جيدًا ، خاصةً بين أصابع القدم. الأقدام الرطبة تسمح للبكتيريا والفطريات بالازدهار.

ضع غبارًا خفيفًا من المسحوق المضاد للفطريات أو نشا الذرة قبل الانزلاق على الجوارب القطنية والأحذية القابلة للتنفس.

 نقع القدمين في الشاي الأسود

قد يكون استخدام الشاي الأسود وسيلة فعالة لوقف التعرق.

يتضمن هذا العلاج غير المعتاد نقع القدمين في حوض من الماء الدافئ بكيسين من الشاي الأسود. العفص الموجود في الشاي يغلق مسام الجلد ويقلل التعرق.

اترك القدم المتعرقة تنقع لمدة 20 دقيقة في كل مرة. كرر هذا العلاج يوميًا إذا لزم الأمر.

حمل الجوارب الاحتياطية

عندما لا يكون من الممكن غسل أو نقع القدمين ، ارتدِ زوجًا جديدًا من الجوارب. مرة أخرى ، اختر الجوارب الماصة للرطوبة أو الجوارب القطنية الطبيعية. احتفظ بأزواج إضافية من الجوارب في المدرسة أو العمل حتى يتسنى لك إنعاش القدمين على الفور.

تغيير الأحذية

ستجعل الأحذية الساخنة القدمين أكثر دفئًا وأكثر تعرقًا، عندما تبدأ القدم في التعرق ، غيّر إلى زوج من الأحذية المنعشة والرائعة.

حاول تجنب ارتداء نفس زوج الأحذية في يومين متتاليين، هذا يعطي الحذاء فرصة ليجف تمامًا بين مرات الارتداء، لتسريع هذه العملية ، اترك الأحذية بالخارج لمدة 1-2 ساعة في الأيام الجافة.

 الليمون
الليمون يعتبر علاج منزلي فعال لمشكلة تعرق القدمين والايدين.

– واحدة من طرق استخدام الليمون لمكافحة التعرق المفرط هي خلط عصير الليمون بالملح وفركه على القدمين او الايدين ، وسيبيه لما ينشف وبعدها اغسليه.

– طريقة تانية لاستخدام الليمون ، عن طريق تجفيف قشور الليمون والبرتقان وطحنهم لحد ما يبقوا بودر ، حطي البودر على الرجل والايد لمنع التعرق المفرط.


 

خل التفاح

خل التفاح ممكن انه يساعد على الحفاظ على مستويات الاس الهيدروجيني في الجسم ، وخصوصا الابطين والقدمين ، وبالتالي هو يعتبر علاج منزلي فعال لتعرق القدمين والايدين من خلال اكتر من طريقة.

– ممكن تدهني المناطق اللي فيها تعرق زيادة كل يوم قبل النوم.

– او اخلطي ½ كوباية من خل التفاح مع لتر ماية باردة ، وانقعي رجلك في الخليط ده لمدة 15 دقيقة تقريبا كل يوم لتقليل التعرق ، ولو مش عايزة تنقعي رجلك ممكن تدهني القدمين بخل التفاح وتسيبيه ينشف وبعدها اغسليهم بالماية.

– واسهل طريقة لاستخدام خل التفاح هي اضافة 1 – 2 معلقة كبيرة من خل التفاح لكوباية ماية ، واشربيه اول حاجة الصبح.

 البطاطس

ابشري البطاطس واستخرجي العصير بتاعها ، باستخدام قطعة قطن استخدمي الاماكن اللي فيها تعرق زيادة بعصير البطاطس ، او افركي قطعة بطاطس على القدمين والايدين ، وسيبي العصير ينشف ، وبعدها اغسليه.

4- خشب الصندل بودر:

اخلطي خشب الصندل البودر بالماية او عصير الليمون او ماية الورد ، وضعي الخليط على القدمين والايدين ، وبعد ما ينشف اغسليه بالماية.

 صودا الخبز "الكربوناتو"

الطبيعة القلوية لصودا الخبز بتخليها علاج فعال للتعرق المفرط.

امزجي معلقتين كبار من صودا الخبز مع ماية دافية ، وانقعي رجلك في الخليط لمدة 20 – 30 دقيقة.

افركيهم كويس بصودا الخبز وخرجيهم من الماية وسيبيهم لحد ما رجلك تنشف ، وبعدها اشطفيها بالماية.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي بيحتوي على خصائص مضادة للفطريات ، وممكن انه يساعد على التخلص من التعرق المفرط.

ادهني زيت شجرة الشاي بكميات صغيرة على المناطق اللي فيها تعرق زيادة يوميا بشكل منتظم.

استخدمي كام نقطة بس كل مرة ، لان الافراط في استخدام زيت شجرة الشاي ممكن انه يسبب جفاف الجلد.

 اكياس الشاي

اكياس الشاي بتحتوي على خصائص مضادة للتعرق ، عشان كده تعتبر علاج لتعرق القدمين والايدين ، ممكن للايدين تمسكي اكياس شاي رطبة كل يوم لمدة كام دقيقة.

– ممكن يمسح علي القدمين والايدين باكياس الشاي الاسود.

– او تنقعي من 3  – 4 اكياس شاي في ماية سخنة وتنقعي فيها رجليكي وايديكي لمدة 30 دقيقة، كل يوم.

زيت جوز  الهند والكافور

– دوبي قطعة من الكافور في زيت جوز الهند ، وادهني مناطق التعرق بالخليط ، سيبيه لمدة 40 – 60 دقيقة ، بعدها اغسليه بالماية.

– او ممكن تضيفي الكافور لماية الاستحمام لتقليل التعرق.

 عصير الطماطم

الطماطم تعتبر من العلاجات الفعالة للتعرق المفرط ، لانها بتساعد على تصغير المسام ، ممكن يساعد على تقليل التعرق المزمن ، بالاضافة ان الطماطم بتحتوي على الصوديوم اللي بيساعد على جفاف القدمين والايدين ، وبالتالي تقليل التعرق ، كمان شرب عصير الطماطم له تأثير تبريد على الجسم.

 ماء الورد

ماء الورد ليها تأثير تبريد على الجلد ، وبالتالي تعتبر علاج لمشكلة فرط التعرق ، ضعي كمية بسيطة من ماية الورد على القدمين والايدين ،  بانتظام هتلاحظي مع الاستمرار انخفاض التعرق.