جائزتان لم يتقدَّم الفائزان لهما

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ضمن الجوائز الثلاث وعشرين الممنوحة فى التشجيعية هذا العام، استخدمت لجان الفحص المادة (9) من قرار رئيس الجمهورية بالقانون (37) لسنة 1958؛ مرتين، والذى يمنحهم حق إدخال عمل تراه يستحق الجائزة ولم يتقدَّم به صاحبه إليها. 


حدث ذلك فى فرعين رغم تقدُّم أكثر من عمل إليهما؛ الأول هو «التأليف المسرحى» ضمن جوائز الفنون، وقد تقدم إليه أربعة نصوص مسرحية، هى: «فالس القمر» لشيماء عزت، «مائة وثلاثون قطعة» لطه زغلول، «حكاوى الأراجوز» لفيصل رزق محمد، و»قهوة مودرن» لمحمد عبد الرؤوف السيد سالم. رأت اللجنة أن جميعها لا ترقى لنيل الجائزة.

وأوصت بإدخال عمل «بلا أثر» لمحمد دسوقى سيد وترشيحة للجائزة بالإجماع، لأنه (يتمتع بوعى فارق فى بناء الحدث الدرامى وكيفية تطويره، يخلط فى مشاهد كثيرة بين الحلم والحقيقة وينتقل بينهما فى سلاسة ويسر وبصورة جميلة، يلتفت لقضايا شباب المسرح المهتمين بتحقيق حلمهم ويناقش مشاكلهم، ومن الناحية الحرفية والتقنية يفوق باقى النصوص المقدمة والمرشحة للجائزة).


تكونت لجنة الفحص من عصام السيد (رئيسًا)، أحمد خميس الحكيم، محمد بغدادوى، د. مصطفى أحمد سليم، وناصر عبد المنعم.
أما الفرع الثانى فهو «تجربة نظام المجلسين التشريعيين فى البرلمان المصرى» وقد تقدمت إليه د. الشيماء عبد السلام إبراهيم بكتابين هما «دليل مجلس النواب المصرى: دليل إرشادى» و«دليل مجلس الشيوخ المصرى: دليل إرشادى».

وقد رأت اللجنة بإجماع الآراء استبعادهما لأن كل منهما (اقتصر على اختصاصات المجلس وتشكيله ومدة العضوية..إلخ، بأسلوب السرد فقط دون تضمين الدليل لأى بحث علمى أو تحديد لإشكالية البحث وكيفية معالجته أو بيان الآراء الفقهية أو استعراض الاتجاهات المقارنة أو وضع تقييم لتجربة المجلسين أو بيان إيجابيات أو سلبيات التجربة، أو تبنى منهج تحليل). وبناء عليه أوصت اللجنة بترشيح عمل «تقييم تجربة نظام المجلسين التشريعيين فى النظام الدستورى المصرى» للأستاذ الدكتور حسين مقداد بسبب (اعتماد الباحث لأساليب البحث العلمى المقررة، جودة أسلوبه ووضوح فكرة البحث وعرضه الجيد لإشكالية البحث وكيفية معالجتها، عرض التجارب المقارنة لبعض الدول ومنها «فرنسا – إنجلترا – أمريكا»، كما تضمن البحث تقييمًا موضوعيًا لتجربة المجلسين وإبراز ما خلص إليه من إيجابيات مع عرض لبعض السلبيات من وجهة نظره، وانتهى إلى توصيات للتغلب على هذه السلبيات وتفعيل ثمار التجربة».


تكونت لجنة الفحص من د. محمد عبد العال السنارى (رئيسًا)، ود. حمدى أبو النور عويس، د. عصمت عبدالله الشيخ، ود. محمد جمال جبريل، والمستشار د. محمد رامى حسين عبد القادر.

اقرأ ايضا | حجب التشجيعية بين «عدم التقدّم» و«عدم الارتقاء»