«وزير التعليم»: صدور قانون مد الخدمة للمعلمين لمدة عام  

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

أعلن الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني،  صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث نص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي، وذلك لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز ثلاث سنوات.

اقرأ أيضا| وزير التعليم: البرلمان وافق على قانون مد سن الخدمة للمُعلمين| خاص

جدير بالذكر، أن تدخلت الدولة بعد طلب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لسد عجز المعلمين علي مستوي كافة التخصصات ، من خلال تنظيم مسابقة ال30 ألف معلم علي مدار 5 سنوات، والتي بدأ تطبيقها فعليا منذ العام الماضي، وتم الانتهاء من تعيين الدفهة الأولي للمسابقة، ويجري حاليا اختبارات الدفعة الثانية من مسابقة الـ30 ألف معلم جديد،  بهدف سد عجز المعلمين الذي وصل لـ360  ألف معلم علي مستوي كافة مدارس الجمهورية ، فضلا عن ذلك حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال السنوات السابقة ، بعض الضوابط  لسد العجز بأعضاء هيئة التدريس ، وذلك في إطار جهود الوزارة لتحقيق عام دراسي منضبط بجميع المدارس على مستوى الجمهورية، والتي تتمثل في التالي: 
_  تقديم طلب العمل بنظام الحصة عن طريق مدير عام الإدارة التعليمية ورفعه إلى مدير المديرية لبحث مدى جواز العمل بنظام الحصة من عدمه طبقًا لحصر العجز بكل مادة على مستوى المديرية، وطبقًا للشروط الواردة بالكتاب الدوري رقم 26 بتاريخ 2021/9/20.

_  العمل بالمدارس يكون بنظام التطوع (مجانًا) من حملة المؤهلات العليا التربوية، وينحصر عمل المتطوع في معاونة المعلمين طبقًا لما يتم تكليفهم به من خلال مشرف المادة.

_ يكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية، على أن تكون الأولوية في العمل بنظام الحصة لمعلمي المواد الأساسية".

_ ضرورة مراعاة عدم اشتراك المتطوع أو المستعان بهم للعمل بنظام الحصة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة، ويتم الاستعانة بهم من بداية العام الدراسي وحتى انتهاء خطة تدريس المناهج بالمدرسة.