كيروش يعتمد خطة اصطياد الأسود الكاميرونية .. الخميس

ضياء: المنتخب على قلب رجل واحد.. وهدفنا اللقب الأفريقى

كيروش يعتمد خطة اصطياد الأسود الكاميرونية .
كيروش يعتمد خطة اصطياد الأسود الكاميرونية .

يختتم غدا  المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم تدريباته استعداداً لمباراة الكاميرون المقرر لها التاسعة مساء الغد ضمن منافسات نصف نهائى بطولة كأس الأمم الأفريقية التى تستضيفها الكاميرون . ورفع كيروش الحمل التدريبى أمس بالمران على فترتين صباحية ومسائية خاصة وأن الفريق حصل على راحة سلبية أول أمس، حيث قام البرتغالى بمساعدة معاونيه بوضع خطة عبور الأسود الكاميرونية بمشاهدة أكثر من لقاء للمنافس وآخرها لقاء جامبيا والذى انتهى بفوزهم بهدفين نظيفين .


وتم تقسيم اللاعبين صباحًا إلى مجموعتين تضم الأولى الذين شاركوا فى مباراة أمس الأول، بينما ضمت الثانية الذين لم يشاركوا فى جزء منها لاختلاف الحمل التدريبي.


إجهاد  أبوجبل
وشارك فى تدريبى أمس جميع اللاعبين عدا أحمد حجازى، شارك الحارس محمد أبو جبل فى التدريبات الصباحية الاستشفائية بعد أن أكدت الأشعة التى أجراها عن إصابته باجهاد فى العضلة الضامة، وحصل على راحة من التدريب المسائى ، ويواصل زميله محمد الشناوى برنامجه العلاجي. كما أجرت بعثة المنتخب صباح أول أمس مسحة طبية خاصة لجميع أفراد البعثة والمرافقين لها ضمن الإجراءات الاحترازية التى تفرضها لمواجهة خطر الإصابة بفيروس كورونا، حيث جاءت جميع نتائجها سلبية.


حجازى خارج البطولة
وحذر كيروش من قوة المنافس والذى يضم مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين فى كل الصفوف ، حيث استقر على الاستمرار فى الدفع بنفس التشكيلة خلال لقاء الغد مع إجراء تغييرات عقب التأكد من غياب أحمد حجازى عن البطولة عقب تشخيص إصابته بانها تمزق فى أوتار العضلة الضامة ويحتاج للعلاج بأحد المراكز المتخصصة وأصبح حجازى خارج البطولة إذ لن يتمكن من المشاركة فى المباراتين المتبقيتين بالبطولة وسيتم سفره لألمانيا لاستكمال علاجه. ويحاول كيروش إيجاد بدائل لحجازى والذى تأكد رسمياً عدم مشاركته مع الفريق فى مباراة الغد ليستمر الفريق فى المعاناة بعد خسارة أكثر من لاعب.


ويدرس كيروش فى الوقت الحالى أكثر من سيناريو لتعويض غياب حجازى ، حيث يفكر جديا فى الدفع بمحمد عبد المنعم مع أيمن أشرف على أن يكون عمر كمال ظهيرا أيمن وأحمد فتوح فى الناحية اليسرى القوى الهجومية كاملة.


ويفكر البرتغالى فى اللعب بنفس خطة المغرب مع الاعتماد على محمد الننى وقد يعود معه حمدى فتحى لتعزيز خط الوسط مع القوى الهجومية محمد صلاح ومرموش ومصطفى محمد ، ليتخلى عن طريقته المعتادة وهى 4 / 3 / 3، ويعتمد على طريقة 4 /2 /3 /1.


و يبدو أن البرتغالى سيواصل الاعتماد على مصطفى محمد بعد أن قدم أداءً جيداً خلال مران أمس وأشعل المنافسة بقوة على هجوم الفراعنة ليؤكد صحة اختيارات كيروش والذى تعرض لانتقاد كبير بسبب الدفع به كأساسى فى اللقاءات الماضية بسبب عدم استغلاله للفرص التى تسنح له أمام مرمى المنافسين.


وأصبحت خيارات كيروش فى الهجوم مقتصرة على مروان حمدى ومصطفى محمد فى قيادة هجوم الفراعنة على أن يكون محمد شريف الخيار البديل.


وطالب كيروش اللاعبين بالتحلى بالهدوء والصبر وعدم تعجل إحراز الأهداف، مع التشديد على أهمية تقارب الخطوط لغلق كل منافذ التمرير أمام الكاميرون، وكذلك استغلال أنصاف الكرات، خاصة أن مثل هذه المباريات لا تشهد الكثير من الفرص المتاحة لتسجيل الأهداف.


وشهد المران الختامى أمس عقد جلسة سريعة بين كيروش والمدافعين وطالبهم خلالها بعدم منح ثنائى الكاميرون كارل توكو إيكامبى وفينسنت أبوبكر المساحات لإيكامبى وفينسنت أبوبكر ومنعهما من الوصول لشباك المنتخب فهما ليسا أخطر ولا أصعب فى الرقابة من النجم المغربى أشرف حكيمى لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.


وأكد كيروش لمدافعى المنتخب أن إيقاف هذا الثنائى سيحرم الكاميرون من أسلحته الهجومية، خاصة أن الكاميرون سجلت 11 هدفا فى البطولة سجلها هذا الثنائى بواقع 6 أهداف لأبوبكر وخمسة أهداف سجلها إيكامبي. وشدد كيروش على ضرورة الرقابة اللصيقة لهذا الثنائى موضحا أن تقييد حريتهما فى التحرك ومنعهما من التسجيل هما تأشيرة مرور الفراعنة للمباراة النهائية من البطولة.


وفى سياق متصل طلب كيروش من وائل جمعة مدير المنتخب أن يكون فندق الإقامة أشبه بثكنة عسكرية لا يُسمح بدخول أو خروج أى شخص منها نهائيا وأن يقوم حتى عمال الفندق بعملهم حينما لا يتواجد أى من اللاعبين فى الغرف أو أى شخص من البعثة وذلك للحفاظ على سرية التدريب وخوفا من أعين الجواسيس الكاميرونية .


وفى شأن آخر ، وصف ضياء السيد المدرب العام المباراة بالصعبة ، مؤكدا أن جميع الفرق الأفريقية قوية ولا يوجد فريق قوى أو ضعيف ،مشيرا إلى أن الروح التى ظهر بها اللاعبون خلال لقاء المغرب تؤكد أنهم على قلب راجل واحد وفى الطريق الصحيح وأن الجميع يعلم جيدا أن المنتخب لديه فرصة للتأهل لقبل النهائى ، مشددا على أن اللاعبين تعهدوا على العودة باللقب القارى.