روسيا تتجاوز 16 ألف إصابة جديدة بكورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سجلت روسيا 16 ألفا و343 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 10 ملايين و554 ألفا و309 إصابات.

وذكر مركز عمليات مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في روسيا -اليوم الاثنين 3 يناير، وفق ما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - أن تراكمي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس التاجي ارتفع إلى 311 ألفا و353 شخصا؛ بعد تسجيل وفاة 835 شخصا خلال الساعات الـ24 الماضية.

اقرأ أيضًا: مقتل 20 شخصا باشتباكات بين مسلحين في كولومبيا

وتراجعت حصيلة إصابات ووفيات كوفيد-19 في روسيا خلال الفترة الماضية، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات الصحية الروسية ارتفاع مستوى المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا في روسيا إلى 60.4 %.

وكان وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، قد أعلن في وقت سابق، أن أكثر من 78 مليون مواطن روسي تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -خلال مؤتمره الصحفي السنوي الموسع، في الـ23 من الشهر الماضي- أن نسبة المناعة الجماعية في روسيا تبلغ 59.4 %، وهو رقم غير كاف، مضيفا، "نحن بحاجة لمناعة جماعية بنسبة 80 %".

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.