«وزيري»: كرنفال فرعوني مبهر يعيد ترويج الأقصر كأهم مدينة أثرية بالعالم| حوار

 الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري
الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري

◄ هدفنا إعادة الأقصر إلى مكانتها الصحيحة |فيديو

◄ الآثار هي القوة الناعمة لمصر

◄ كشف أثري جديد في سقارة الشهر المقبل

◄ كشف اثري جديد في الاقصر

◄ خطة شاملة لتطوير المناطق الأثرية

◄ احتفال عالمي لطريق الكباش الذي يجعل الأقصر متحف مفتوح

◄ نعيد للأقصر مكانتها العالمية كاهم مدينة أثرية سياحية في العالم

 جهد كبير يبذله المجلس الأعلى للآثار المصرية في سبيل الوصول لاكتشافات أثرية هامة تعزز من المكانة السياحية لمصر، والترويج لها في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب الوباء العالمي كورونا.. وبالفعل في هذا الوقت الاستثنائي كانت مصر من أهم البلاد بحثا على موقع البحث العالمي جوجل باحتفالات أثرية هامة شهدها العالم في عام 2021، وهو احتفال نقل المومياوات الملكية ونقل أقدم مركب خشبي في العالم للمتحف المصري الكبير .. بوابة أخبار اليوم أجرت حوارا مع الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفي وزيري، ليتحدث لنا عن الجديد في هذا المجال الحيوي .

 

◄ حدثنا عن احتفالية طريق الكباش وتطوير هذا الطريق ؟

الأقصر علي موعد مع احتفال أسطوري مثيل لفعالية نقل مركب المومياوات الملكية، حتى نسلط الضوء على الأقصر، ونعيد مكانتها في العالم كأهم مدينة سياحية وأثرية في العالم وهذا هدف وزارة السياحة والآثار من احتفالية طريق الكباش . طريق الكباش يطلق عليه طريق الاحتفالات في مصر القديمة ويربط بين معبد الكرنك إلى معبد الأقصر بمسافة 2700 متر، ويبلغ عدد التماثيل 1200 تمثال، بما في ذلك العديد من التماثيل التي تحمل ملامح الكبش ذلك فهو سيجعل الأقصر مثل متحف مفتوح، وبهذا تصبح الأقصر أول مدينة أثرية سياحية مفتوحة في العالم .

 

طريق الكباش

 

◄  وماذا عن تفاصيل هذه الاحتفالية ؟

الاحتفال بافتتاح طريق الكباش سيكون في الربع الأخير من العام الجاري، والحدث المرتقب سيقام وقت الاحتفال بيوم الأوبت الذي يعتبر أحد الأعياد الشهيرة والمهمة في مصر القديمة، موضحا إنه مخصص للإله أمون رع الإله الرئيسي في الأقصر يحتفل به عندما ينتهي موسم الحصاد ويبدأ موسم الفيضان . وسيشهد الحفل حمل أشخاص يمثلون الكهنة تمثال آمون من معبد الكرنك، وتمثال موت من معبدها وتمثال خونسو أيضًا على متن قوارب مقدسة، تمامًا كما فعل المصريون القدماء، مضيفًا أن الإضاءة والزي الفرعوني والعروض ستضيف الموسيقى الإثارة إلى المهرجان الحديث.

 

 

◄ هل نشهد الإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة في الشهور المتبقية من 2021 ؟

سيتم الإعلان قريبا عن اكتشافات أثرية جديدة واحد في سقارة والآخر في الأقصر، موضحًا أنه بعد هدم منزل توفيق باشا اندراوس في الأقصر تم اكتشاف بقايا معبد روماني واكتشاف منازل طيبة القديمة التي ترجع للفترة العثمانية كما تبين من الحفائر أنهيوجد أساسات للدولة الحديثة . بدأنا في العمل من عام 2009 عندما تم هدم بيت تابع لقصر توفيق باشا اندراوس والآن الحفائر تعمل في الأقصر الذي تم هدمه منذ يومين، والقصر ليس مسجلا كأثر أو ضمن تنسيق حضاري وتم هدمه بعد التأكد من أنه مبنى آيل للسقوط وله أضرار جسيمة على السياح أو المواطنين إذا تم سقوطه، مضيفا أن الأقصر كانت حالته سيئة للغاية بسبب لصوص الآثار الذين دخله خلسة و قاموا بحفر في الأقصر بطريقة غير مهنية أدت إلى انهياره .

«وزيري»: انتظروا الأقصر في ثوبها الجديد

◄ ما الهدف من إنشاء معارض أثرية دولية وطرق تأمين القطع الأثرية ؟

المعارض الأثرية الدولية لها مردودا إيجابيا، حيث تعتبر الأثار القوة الناعمة لمصر لزيادة الحركة السياحية إلى مصر وظهر هذا بعد إنشاء المعرض الأثري في فرنسا وجدنا زيادة في السياحة الفرنسية الوافدة إلى مصر في عام 2019، كما أن المعرض الأثري المقام حالا في براغ في التشيك له مردود ايجابي في زيادة الحركة السياحية التشيكية . وتعتبر المعارض الأثرية الخارجية وسيلة للترويج السياحي فعندما تقيم معرض اثري في بلد تجد العديد من الوسائل تقوم بالترويج السياحي مثل تجد كلمة مصر أو الآثار المصرية في المواصلات العامة أو صنع شوكولاتة على شكل الآثار المصرية او ملابس تحمل أشكال آثار مصرية، وكل ذلك وسائل للترويج المباشرة للسياحة المصرية كما تشهد معارضنا الخارجية إقبالا كبيرا يعود بدخل ملايين الدولارات للمجلس الأعلى للآثار .

 

◄ كيف تؤمن القطع الأثرية في المعارض الخارجية بشكل يضمن الحفاظ عليها ؟

يتم تأمينها بشكل تقني ويسافر معها متخصصون مصريون كما أن معظم القطع المسافرة يتم اختيارها من المخازن أو قطع أثرية مكررة وليس فريدة طبقا لقوانين المجلس الأعلى للآثار لحماية القطع الأثرية الفريدة والنادرة، مضيفا أن طريقة عرض مصر للقطع الأثرية في معارضنا الخارجية طريقة مميزة ومبتكرة وليس التقليدية التي يشهدها العالم في المتاحف الأجنبية لذلك فهي لها دورا كبيرا في الترويج السياحي . ومن المقرر أن يشهد نوفمبر المقبل معرضا أثريا في أمريكا يدعي «رمسيس و دهب الفراعنة».

«وزيري»: انتظروا الأقصر في ثوبها الجديد

 

◄ ما هي الفعاليات الأثرية المنتظرة لعام 2021 ؟

مازال يوجد الكثير من الفعاليات الأثرية الهامة مثل افتتاح طريق الكباش في الأقصر، واكتشافات أثرية جديدة في الأقصر وسقارة، كما سيتم افتتاح مشاريع أثرية جديدة، مثل افتتاح متحف عواصم مصر في العاصمة الإدارية الجديدة وافتتاح وكالة الجداوي في إسنا، و فتتاح قصر محمد علي بعد ترميمه وتطويره.

 

◄ حدثنا عن تفاصيل الخدمات المقدمة بالمناطق الأثرية؟

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري، أن مشروع الخدمات المقدمة في المناطق الأثرية سيتم الإعلان عن جاهزيته خلال الشهور القادمة في جميع المناطق الأثرية في المحافظات مصر. وأوضح ان تلك الخدمات هي عبارة عن تطوير مرافق المناطق الأثرية حتى ترتقي بالسياح والمصريين وتقديم المزيد من الراحة كتوفيرالكافيتريات والمطاعم ودورات المياه بشكل يليق بتلك المناطق العريقة.

 

وأشار«وزيري» أن جميع الإنشاءات التي تم بناءها في تلك المناطق الأثرية هي إنشاءات خفيفة قابلة للفك والتركيب حتى تليق بتعليمات المكان بعدم البناء في المناطق الأثرية وبالفعل تم التعاقد مع شركات متخصصة في تقديم خدمات السياح وقامت بتلك الخدمات في المناطق الأثرية.

 

وأضاف الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار أنه تم تنفيذ تلك المشروعات في المتحف المصري بالتحرير وقصر محمد علي وركن فاروق في حلوان ومنطقة آثار سقارة ومناطق أثرية في الإسكندرية وقلعة صلاح الدين ومازال العمل في المشروع مستمر حتى يشمل جميع المناطق الأثرية فى المحافظات المصرية. وأكد د. مصطفى وزيري ان المشروع الخدمات المقدمة في المناطق الأثرية شمل خدمات متخصصة لكبار السن و ذرى الهمم و بالفعل في الاقصر في معبد الكرنك و متحف الأقصر و مقابر وادي الملوك و معابد الدير البحري يوجد خدمات لاصحاب الهمم مثل الشرح بطريقة برايل و تقديم التسهيلات المطلوبة لهم في موافق المنطقة الأثرية.