المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة الأربعاء.. والدرجات أقل من الحكومية

  د. خالد عبدالغفار
د. خالد عبدالغفار

 يعقد مجلس الجامعات الخاصة، الإثنين المقبل، اجتماعا مهما برئاسة د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لتحديد الحد الأدنى للقبول في كل قطاع من قطاعات الجامعات الخاصة المختلفة التي تركز معظمها على كليات الطب البشرى وبقية كليات القطاع الطبى الأخرى كطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى والهندسة الذى من المنتظر أن يحدث فيه انخفاض كبير جدا عن العام الماضى نظرا لطبيعة المجاميع المتدنية فى نتيجة الثانوية العامة هذا العام التى كانت بمثابة الصدمة للطلاب وأولياء الأمور أيضا لأنهم لم يتعودوا منذ ما يقرب من 25 سنة على هذه المجاميع المتدنية بهذه الصورة التى حدثت هذا العام بسبب طبيعة الامتحانات التى أعدتها وزارة التربية والتعليم والتى كانت تقيس قدرات الطالب المتميزة والفاهم وليس الحافظ.


وسوف يسترشد أعضاء مجلس الجامعات الخاصة هذا العام فى اجتماعهم بعد غد بنتيجة الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بمكتب تنسيق الجامعات الحكومى التى سيتم إعلانها غدا الأحد والتى ستكون صادمة للجميع.

 


من المتوقع أن ينخفض الأدنى لقطاع كليات الطب البشرى بالجامعات الحكومية إلى حوالى 91.8% فى حين كان الحد الأدنى للتقدم لكليات الطب البشرى بالجامعات الخاصة فى العام الماضى يبدأ من 95% فأكثر كما سينخفض الحد الأدنى لقطاع الكليات الطبية الأخرى بالجامعات الحكومية إلى مايقرب من 88% التى تشمل كليات طب الأسنان التى ستلى الحد الأدنى للقبول بقطاع كليات الطب البشرى ـ، يليها كليات الصيدلة التى سينخفض الحد الأدنى بها إلى أقل من ذلك قليلا ، ثم تليها كليات العلاج الطبيعى.

 

فى حين كان الحد الأدنى للتقدم لقطاع الكليات الطبية الأخرى غير الطب البشرى بالجامعات الخاصة فى العام الماضى لم يقل عن 90% فأكثر طبقا لقرارات مجلس الجامعات الخاصة مما يعنى أن هذا القطاع سيشهد انخفاضا كبيرا هو الآخر وسيصل إلى حد أدنى للقبول فى كليات هذا العام غير مسبوق.

 

وهو ما سيحدث أيضا بالنسبة لكليات الهندسة بالجامعات الخاصة حيث من المتوقع أن يصل الحد الأدنى للقبول فى كليات الهندسة بالجامعات الحكومية هذا العام إلى 80% أو أكثر من ذلك بقليل ، وكانت هذه النسبة هى الحد الأدنى للتقدم لكليات الهندسة بالجامعات الخاصة مما يعنى أن هذه النسبة ستقل بنسبة 75% عند القبول هذا العام بكليات الهندسة بالجامعات الخاصة.

 

ونفس الشىء بالنسبة لكليات الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب التى كان الحد الأدنى للتقدم لها بالجامعات الخاصة فى العام الماضى 70% مما يعنى أن هذه النسبة ستقل بشكل كبير عند التقدم للقبول بهذه الكليات لتهبط إلى 65%.

 

وأيضا نفس الشىء بالنسبة لقطاع كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة التى كان الحد الأدنى المقرر للقبول بهذه الكليات فى العام الماضى بالجامعات الخاصة يصل إلى 60% مما يعنى أنه سيشهد هو الآخر انخفاضا قد يصل إلى 55%.

 

وكان فى العام الماضى قد وصل الحد الأدنى للقبول فى بقية الكليات الأخرى إلى 55% وهذا يعنى أيضا أن هذه النسبة قد تنخفض ايضا هذا العام عن العام الماضى.


كل هذا سيكون أمام مجلس الجامعات الخاصة بعد غد فى مهمة غاية فى الصعوبة لتحديد الحد الأدنى للقبول بكليات الجامعات الخاصة مقارنة بالحد الأدنى الذى ستصل إليه الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية.

 

اختبارات شكلية

 

وكان عدد من الجامعات الخاصة قد قام بالمخالفة بنشر إعلانات لقبول طلبات التحاق بها من جانب كثير من الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة هذا العام بعيد عن مكتب التنسيق الإلكترونى الموحد للجامعات الذى سيبدأ عمله لأول مرة هذا العام يوم الأربعاء القادم، بل إن عددا من هذه الجامعات قد قامت بإجراء إختبارات قبول شكلية مثلما كان يتم فى الأعوام السابقة التى قرر مجلس الجامعات الخاصة إلغاءها هذا العام وجعل مجموع الطالب سواء فى الثانوية العامة أو بقية الشهادات العربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة هو معيار القبول الوحيد بجميع الجامعات الخاصة دون استثناء.


قرر مجلس الجامعات الخاصة هذا حتى تتساوى معايير القبول بمختلف الكليات بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة لأن إجراء اختبارات قبول شكلية معظمها فى اللغة الإنجليزية كان فيه إهدار لقيمة شهادة الثانوية العامة الوطنية، ومحاولة للتحايل للحصول على أموال ضخمة من الطلاب تحت مسمى اختبارات القبول، لدرجة أن إحدى الجامعات الخاصة قد حصلت من وراء هذه الاختبارات فى العام الماضى 250 مليون جنيه، حيث تقوم هذه الجمعات بإجراء هذه الاختبارات عند التقدم للقبول بها فى أى من الكليات الطبية على سبيل المثال لآلاف المتقدمين لها وتتقاضى مايقرب من 2000 جنيه عن كل طالب ثم تأخد العدد المحدد لها من قبل مجلس الجامعات الخاصة الذى قد لايزيد على 10% من إجمالى عدد الطلاب الذين تقدموا لاختبارات كلية ، وبذلك يضيع على الطلاب كل الاموال التى دفعوها فى هذه الاختبارات الشكلية.

 

سنعيد الرسوم


وفى تصريحات خاصة لصفحة « هنا الجامعة « من جانب د.حلمى الغر الذى يقود من جانبه عملية إصلاح كل مظاهر الانحراف التى كانت تتم فى هذه الجامعات الخاصة بعد عرضها على د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى أكد أن هذا الموضوع برمته سوف ينافشه مجلس الجامعات الخاصة بعد غد الإثنين سواء من قام بعمل إعلانات لدفع التقدم الشكلى له من جانب طلاب الثانوية العامة خاصة لأن الذى سيقرر قبول أى طالب بأى كلية بأى جامعة خاصة هذا العام هو مكتب التنسيق الإلكترونى الخاصة بمجلس الجامعات الخاصة ولن يعتد بما فعلته أى جامعة تجاه قبول أى طالب بها ، أو من قام بتحصيل رسوم قبول بالمخالفة من الطلاب قبل ان يتقدموا لمكتب التنسيق الالكترونى الموحد للقبول بالجامعات الخاصة الذى سيدأ عمله الأربعاء القادم.
وأضاف أننا سنناقش غدا فيما يشبه القرار بضرورة إعادة أى رسوم قامت أى جامعة بتحصيلها من أى طالب لم يتم قبوله بأى من كليات هذه الجامعة وستتم إعادتها مرة أخرى للطلاب أما من تم قبوله بأى من كليات هذه الجامعة التى سبق ان تكون قد حصلت منه أية رسوم لاختبارات القبول فسوف يتم إلزام الجامعة بخصمها من إجمالى الرسوم التى سيسددها الطالب لهذه الجامعة فى أى من كلياتها.

 

نواجه الدولة العميقة


وأكد أمين مجلس الجامعات الخاصة تعليقا على هذه القضية بأننا فى مجلس الجامعات الخاصة مازلنا نتعامل مع مايشبه الدولة العميقة فى هذه الجامعات ليس مع رؤساء الجامعات أو عمداء كلياتها بل من الموظفين والإداريين الذين مازالوا يسلكون مثل هذه الأساليب الملتوية للتحايل على قرارات مجلس الجامعات الخاصة لكن هذا لن يمنعنا فى مجلس الجامعات الخاصة من الاستمرار فى عملية الإصلاح ومقاومة أى مظهر من المظاهر المخالفة.

 

4 مراحل للتنسيق


من جهة أخرى، أكد د.حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة أن هناك 4 مراحل للقبول، بالجامعات الخاصة ستتم هذا العام إلكترونيا ستبدأ المرحلة الأولى منها يوم الأربعاء القادم، ويتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية).


أما المرحلة الثانية فسوف تبدأ عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، حيث يعقب توزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، ويتم الإعلان عنها، ويُفتح باب التقدم لها.


أما المرحلة الثالثة، فستبدأ قبل بداية الفصل الدراسى الثانى، وذلك على إجمالى الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسى الثانى.


وأوضح د.حلمى الغر أن نظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية هو نظام إلكترونى بالكامل موحد على كل كليات الجامعات الخاصة، ويقوم على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص فى توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة، ويمنع التلاعب، ولا يسمح بأى تدخل فى نظم اختيار الطلاب.

 

التطبيق على الجميع


وأشار د.الغر إلى أن هذا النظام سيطبق على حملة الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية)، حيث سيتم تنسيق حاملى هذه الشهادات من خلال مكتب القبول الإلكترونى الموحد مباشرة، وسيتم قبول الطلاب بالكليات المختلفة وفقًا لمجموع درجاتهم وترتيب رغباتهم.


واضاف أن نظام التنسيق الإلكترونى الموحد سيطبق على كل  الجامعات الخاصة والأهلية، وتشمل القائمة30 جامعة، منها 26 جامعة خاصة: (مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية فى مصر، البريطانية فى مصر، سيناء «القنطرة»، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكترونى، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام) و4 جامعات أهلية (العلمين، الجلالة، الملك سلمان، المنصورة الجديدة).


ويستطيع الطالب التعرف على التخصصات المختلفة للجامعات الخاصة والأهلية من خلال الدخول على مواقع هذه الجامعات، التى توضح التخصصات الموجودة بالجامعة، والأعداد المقررة لها، والرسوم الدراسية لكل كلية أو برنامج، وطريقة سدادها، ونظام التخفيضات اللائحية والمنح (إن وجد).

 

خطورات التقديم


أما فيما يخص خطوات التقديم لنظام القبول الإلكترونى الموحد للجامعات الخاصة والأهلية، أشار أمين مجلس الجامعات الخاصة أنه بعد الانتهاء من المرحلة الأولى للتنسيق للجامعات الحكومية سيُسمح كما قلت للطلاب الناجحين من حاملى الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الفنية، الأزهرية) بالدخول على منصة القبول الإلكترونى بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية cpnu-admission.edu.eg وسيقوم الطالب بتسجيل البيانات المطلوبة على مسئوليته الخاصة.

وحينما تظهر للطالب استمارة قبول إلكترونية سيُسمح له بتسجيل 25 رغبة، وسيظل النظام مفتوحًا لمدة 3 أيام، يستطيع خلالها الطالب تغيير وتعديل رغباته كما يريد، وبعد انتهاء هذه المدة يرفض النظام أى تغيير فى الرغبات، وسيتم تجميع رغبات الطلاب، وسيقوم النظام آليًّا بتوزيع الطلاب على الكليات، وستظهر للطالب على بريده الإلكترونى استمارة قبول، محدد بها اسم الكلية التى تم توزيعه عليها، وسيتم إخطار الجامعات بقوائم الطلاب فى مختلف كليات الجامعة.