ثمرة لإعادة التدوير.. أول طريق أخضر في مصر 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السياحة البيئية كانت عنوان ملف كبير تعمل علية وزارة البيئة والسياحة معا منذ نهاية عام 2020، يهدف إلى تطوير المحميات الطبيعية وإدارتها وفق النظم العالمية لتحقيق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والترفيهية والاجتماعية، كان أول طريق أخضر في مصر آخر ثمراتها. 

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مؤخرا البدء في إقامة أول طريق أخضر داخل موقع بالقائمة الخضراء وموقع تراث طبيعي عالمي بمحمية وادي الحيتان بمحافظة الفيوم لتوفير تجربة متميزة و ممتعة لزوار المحمية بما يساهم في الترويج للسياحة البيئية في مصر.

 

34 كيلو من إعادة التدوير

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد أن طريق وادي الحيتان يمتد بطول 34كم ويعتمد إنشاءه على طريقة جديدة لإعادة التدوير واستخدام مستحلبات خاصة لخلطها بالتربة وتمهيد الطريق بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة لإعادة التدوير  واستخدام الأساليب البيئية التي تهتم بالحد من الانبعاث الحرارية وكذلك تقليل الضوضاء مع الحفاظ علي اللون الطبيعي للتربة.

قصة محمية| «وادي الحيتان».. كانت تغمرها المياه وتسكنها الكائنات البحرية

الطرق الخضراء

أوضحت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن هذا الطريق يعد أيقونة للاستخدام الأمثل لإعادة التدوير وبناء الطرق الخضراء نظرا لما يعود للبيئة من فوائد ومنها الحفاظ على الموارد بإعادة التدوير لنفس مواد الطرق وتوفير المواد الخام لأنه يتم خلط التربة الموجودة بالمستحلبات الخاصة بالشركة المنفذة دون الحاجة إلى زيادة المادة الخام  بالإضافة إلى تقليل الانبعاثات الحرارية والضوضاء علاوة على نشر ثقافة استخدام الطرق الخضراء وأن حماية البيئة لا تتعارض مع التنمية بل تتكامل معها.

وأعربت وزيرة البيئة، عن أملها في أن يكون ما تشهده المحميات الطبيعية من تطوير بداية انطلاق حقيقية للوعي بأهمية رأس المال الطبيعي والمتمثل في محمياتنا الطبيعية و أهمية دور الشباب والمجتمع و شركاء العمل البيئي في حماية البيئة و التنوع البيولوجي لنا و للأجيال القادمة.

وادي الحيتان

يذكر أنه تم إدراج موقع وادي الحيتان عام 2018 في القائمة الخضراء IUCN للمناطق المحمية ، والذي يعد معيار عالمي لأفضل الممارسات التي توفر شهادة للمناطق التي تدار بفعالية وكفاءة وتظهر الحكومة الرشيدة والتصميم والتخطيط السليمين والإدارة الفعالة ونتائج الحفظ الإيجابية.

البيئة تعلن بدء موسم رصد وتسجيل الطيور المهاجرة من أوروبا | صور