أسباب وعلاج «انتفاضة العين» ومدى خطورتها على الإنسان 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتفاضه أو رعشة الجفن عبارة عن تشنج لا إرادي يحدث في عضلات الجفن، وعادة يشعر به الأشخاص في الجفن العلوي، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون بالرعشة في الجفون السفلية والعلوية، وغالبًا ما تكون هذه الرعشة بسيطة للكثير من الأشخاص، وهو غير خطير ولكنه مزعج عند تكراره.

«التعليم العالي»: الحصول على شهادة الثانوية شرط لتسجيل الرغبات

ويمكن أن تكون تشنجات العين مؤشرًا مبكرًا على اضطرابًا حركي مزمن في الأعصاب أو الدماغ، خاصة إذا كانت التشنجات تحدث جنبًا إلى جنب مع حركات الوجه الأخرى التي لا يمكن السيطرة عليها، حسب موقع أونلي ماي هيلث.

 

وقال دكتور سنجاي داوان دكتور عيون إن من النادر أن تكون رعشة العين خطيرة بدرجة كبيرة حتى تجعلنا نتوجه للطبيب، لكن يجب التوجه إلى الطبيب في حالة ظهور إحمرار و تهيج بالعين، وظهور إفرازات غير طبيعية من العين، وحدوث تدلي في الجفن العلوي، وظهور انتفاخ بالعين، وإغلاق العين بصورة غير طبيعية، واستمرار الرعشة لمدة طويلة تصل إلى الأسابيع، وفي حالة الشعور ببعض المشكلات الصحية الغير إرادية بالوجه.

 

ونوه الدكتور أن هناك عدة أسباب لحدوث نفضات العين وهي : قلة النوم و الإكثار من الكحول أو الكافيين والإجهاد والجفاف.

 

كما هناك عدة طرق لعلاج هذه الانتفاضات عن طريق ،تدليك الجفن بلطف واستخدام الكمادات الدافئة ، والحصول علي قسط كافً من النوم ، والتقليل من التوتر ،وتقليل شرب الكافيين والمشروبات المنبهة.

 

ونصح الدكتور داوان بمراقبة وملاحظة السبب الرئيسي لحدوث التشنجات ومحاولة تجنبه وعلاجه، وباتباع بعض الأمور الوقائية لتجنب نفض العين مثل: اتباع نظام غذائي صحي، المحافظة على رطوبة الجسم، الحصول على قسط كاف من النوم، الحد من التوتر، والتقليل من تناول الكافيين.