«الفوسفور على نضافة».. السوق الجديدة نقلة حضارية لتجارة السمك ببورسعيد| فيديو

سوق السمك ببورسعيد
سوق السمك ببورسعيد

كتب: السيد رزق

شهدت بورسعيد خلال الفترة الماضية اهتمام حكومي موسع و غير مسبوق في كافة المجالات.. وسط زيارات ميدانية مكثفة لمعظم الوزراء لدفع عجلة التنمية بمنطقة القناة وسيناء، فقد أقيمت بالمحافظة العديد من المشروعات القومية الكبرى سعياً لتحويلها إلى محافظه سياحية والقضاء على الظواهر السلبية وخاصة الأسواق العشوائية وإقامة أسواق جديدة حضارية ومنها سوق السمك الجديد. 


تفقدت « بوابة أخبار اليوم» سوق السمك الجديد فى جولة ميدانية، واستمعت لكافة الأطراف لنقل الحقيقة كاملة بلا رتوش.. فقد اختلفت آراء المواطنين فى بورسعيد حول نسب الإقبال عليه وأسعاره.. إلا أنهم أجمعوا على أنه نقلة حضارية كبرى بكل المقاييس.

 

 

 

اقرأ أيضا| «سوق الأنتيكات».. ملتقى عشاق التراث النادر 


البداية 
يقول وليد أبو الياسمين بائع أسماك بأحد المحال بسوق السمك الجديد فى بورسعيد.. أن السوق الجديد يمثل نقلة حضارية كبرى فضلاً عن النظافة وحسن معاملة المترددين عليه وخاصة أن الأسعار في متناول الجميع، موضحًا أن سعر الكيلو الجمبري يتراوح ما بين ١٢٠ جنيهًا إلى ١٤٠ جنيهًا للكيلو جرام ويبلغ سعر الطوبار ٥٠ جنيهًا للكيلو جرام و البوري الكبير ٦٠ جنيهًا والدنيس يتراوح سعره ما بين  ١٠٠ إلى ١٤٠ جنيها للكيلو جرام والسبيط بـ ١٤٠ جنيهًا للكيلو جرام وكذا غطيان موسى من ١٠٠الي١٦٠ جنيهًا للكيلو جرام والقاروس ١٢٠ جنيهًا للكيلو جرام والكابوريا بالبطارخ ٨٠ جنيهًا والجنشان ١٦٠ جنيهًا للكيلو جرام، مؤكدًا أن سوق السمك الجديد يتوفر به أنواع أسماك كثيرة. 

وقال جمال السعيد شيف لتجهيز وجبات الأسماك الطازجة بأحد المحال بالسوق الجديد فى بورسعيد أن سوق السمك الجديد يلبي احتياجات المواطنين في توفير كافة احتياجاتهم من الأسماك، خاصة انه يوفر جميع أنواع الأسماك الطازجة بأسعار ليس لها مثيل، متابعا المواطنين يشترون الأسماك الطازجة من محلات بيع الأسماك المجاورة  واعطاؤها له لتنظيفها وطهيها فورا بالطريقة التي يحبون أن يتناولونها، وعن خطة أسعار  طهي الطعام أكد «السعيد» أن طهي  السمك المشوي ب١٠ جنيهات للكيلو جرام من أي نوع من الأسماك و٢٠ جنيها للكيلو جرام المقلي من أي نوع من الأسماك. 

 

أوضح محسن عبد الحميد مدير إدارة السوق السمك الجديد أن السوق يشهد إقبال شديد في العطلات ويتكدس عليه أهالي المحافظة بالإضافة إلى القادمون من المحافظات المجاورة لـ«بورسعيد» والمصطفين من رحلات ومصيفين ممن يفضلون قضاء العطلات على شواطئ المتوسط. 

اقرأ أيضا| سوق الجمال في دراو.. مزار سياحي غير معترف به


أوضح أن المساحة الأجمالية للسوق  تبلغ  ٢٠ الف و٧٩٠مترًا مربعًا،  وصافي سطح السوق يبلغ ١٦ الف و٥٥٠ مترًا مربعًا والسوق عبارة عن ٣٠ محلاً جملة،  و٨٢ محلاً قطاعي مساحة كل منها٢٠ متراً،  و١٠٤محلاً  للسريحة بمساحة ١٠ متراً لكل منهم، وبه ايضا مبنى إداري بمساحة ٧٢٠ مترًا، و٣ محلات أخرى للسلطات بمساحة ٥ مترا  لكل منهم، و٦ أفران لشوي الأسماك ٣٣متراً لكل واحد منهم و٤ محلات وأجهة و٢ مطعم كبير بمسطح ٢٠٠ متراً لكل منهما و٧ حمامات ومصنعي للفوم والثلج، متابعا السوق مجهز بكافة اللوحات الإرشادية  وقوائم الأسعار وتخضع للرقابة متواصلة،  فضلًا عن الإنتشار الأمني  بالتنسيق مع التموين والمرافق.