بالأرقام.. أغلى 10 طائرات مقاتلة بالعالم في 2021 | فيديو

 أغلى 10 طائرات مقاتلة بالعالم
أغلى 10 طائرات مقاتلة بالعالم

كشف مقطع فيديو لقناة VSB defense بالبحث عن أفضل 10 طائرات مقاتلة، باهظة الثمن في العالم خلال العام الجاري 20121. 

وبحسب القناة، فإن أكثر من 50 من القوى العسكرية العالمية (الجيش ، القوات الجوية ، القوات البرية ، القوات البحرية ، القوات الخاصة) تم أخذها في الاعتبار في الترتيب الذي يتيح فرصة واسعة للمقارنات التي يمكن تحقيقها فيما يتعلق بالقوة العسكرية النسبية.

وبحسب القناة فقد جاءت الطائرات العشر الأغلى في العالم من الأقل إلى الأعلى من حيث تكلفة الإنتاج كالتالي ..

1. mikoyan mig 35
ميكويان ميج 35 هي طائرة مقاتلة متعددة المهام وتعد النسخة المطورة من الميج-29 إم والميج-29 كيه، وقد تم تصميم الميج-35 في مكتب ميكويان في روسيا الاتحادية، تعد الميج-35 من الجيل 4.5 في المقاتلات، تصنف الميج-35 الآن على أنها مقاتلة متوسطة الوزن وذلك لأن الوزن الأقصى عند الإقلاع الخاص بها قد زاد بنسبة 30% عن وزنها السابق، وتبلغ تكلفة إنتاجها 50 مليون دولار.

2. saab jas 39 gripen
جاس-39 جربين طائرات مقاتلة سويدية خفيفة الوزن `ذات محرك واحد متعددة المهام، تصنعها شركة ساب، تم تصنيعها لتخلف الطائرة ساب35 Darkenو 37 Viggen في سلاح الجو السويدي هي أحد الأجيال المصممة لهذه الطائرة التي استطاعت أن تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الأوربية المقاتلة، وتبلغ تكلفة إنتاج المقاتلة 60 مليون دولار.

3. boeing f/a-18 super hornet
بوينج إف\أي-18إي\إف سوبر هورنت ‏ هي طائرة مقاتلة متعددة المهام أمريكية الصنع ثنائية المحرك من الجيل الرابع والنصف، يمكنها الإقلاع من على متن حاملات الطائرات وهي النسخة المطورة من ماكدونيل دوجلاس إف-18 هورنت بفئتيها C, D فطائرات السوبر هورنت أكبر وأكثر تطوراً الفئة E ذات مقعد واحد والفئة F ذات مقعدين، وتبلغ تكلفة إنتاج المقاتلة 79.8 مليون دولار.

4. sukhoi su-57 flanker
سوخوي سو-57 ‏ مقاتلة روسية، متعددة المهام وثنائية المحرك ذات مقعد وحيد من مقاتلات الجيل الخامس، شرعت شركة سوخوي في تطويرها منذ عام 1990 لصالح القوات الجوية الروسية. 
والطائرة من إنتاج PAK FA‏، وهو برنامج مقاتلة من الجيل الخامس للقوات الجوية الروسية، والاسم الداخلي للطائرة سوخوي هو T-50، وتبلغ تكلفة إنتاج الطائرة 84 مليون دولار.

5. boeing ea 18g growler
وبوينج إي إيه-18جي جرولير،‏ هي طائرة حرب إلكترونية انتجت في 2004 بالولايات المتحدة. من صناعة بوينج.
وتستخدم المقاتلة بشكل أساسي من قبل بحرية الولايات المتحدة، وكان أول طيران لها في 15 أغسطس 2006، و دخلت الخدمة في 22 سبتمبر 2009، ومازالت في الخدمة حتى الآن، وقد صنع منها 100 طائرة، وسعر الطائرة الواحدة منها هو 100 مليون دولار.

6. chengdu j 20
وجي-20، المعروف أيضًا باسم التنين الجبار كما يسميها الصينيين، وهي مقاتلة من الجيل الخامس ذات مقعد واحد، واثنين لاحقا حسب ما صرح به بعض المسؤلين الصينيين، وهي ذات محركين، تعمل في جميع الأحوال الجوية، طورتها شركة تشنجدو لصناعة الطائرات الصينية لحساب القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني، وتبلغ سعر الطائرة 110 مليون دولار.

7. lockheed martin f 35 lightning
و المقاتلة لوكهيد مارتن إف-35 لايتنيج الثانية، هي عائلة أمريكية من الطائرات المقاتلة متعددة المهام الشبحية ذات المقعد الواحد والمحرك الواحد في جميع الأحوال الجوية والتي تهدف إلى أداء مهام التفوق الجوي والهجوم، كما أنها قادرة على توفير قدرات الحرب الإلكترونية والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، وتبلغ تكلفتها 122 مليون دولار.

8. mcdonnell douglas f-15e strike eagle
ماكدونيل دوغلاس إف-15إي سترايك إيغل ‏ هي مقاتلة ضاربة متعددة المهام تعمل في جميع الأحوال الجوية، استمدت من المقاتلة ماكدونيل دوغلاس إف-15 النسر، وتبلغ تكلفة إنتاجها 138 مليون دولار.

9. eurofighter typhoon
يوروفايتر تايفون، هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986، و دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا، وتبلغ تكلفة إنتاجها 162 مليون دولار.

10. lockheed martin f 22 raptor
لوكهيد مارتن إف/إيه-22 رابتور مقاتلة تفوق جوي شبحية ذات مقعد واحد ثنائية المحرك، تعد هذه المقاتلة أولى مقاتلات الجيل الخامس وهي من صناعة شركة لوكهيد مارتن ليتم استخدامها لصالح القوات الجوية الأمريكية، وهي مصممة لمواجهة القوات الجوية الروسية خلال الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، ويبلغ تكلفة إنتاجها 250 مليون دولار.