«سكرتير محافظة بورسعيد»: ضم عدد من الشباب المتطوعين للعمل بالمجلس الإقليمي للسكان

اللواء يوسف الشاهد يعقد اجتماعاً بقاعة المجلس التنفيذى بالمحافظة
اللواء يوسف الشاهد يعقد اجتماعاً بقاعة المجلس التنفيذى بالمحافظة

السيد رزق

في إطار توجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد  بمشاركة الشباب في كافة الفعاليات ودمجهم للعمل بكافة الهيئات والجهات بالمحافظة .. فقد عقد اللواء يوسف الشاهد السكرتير العام للمحافظة اجتماعاً بقاعه المجلس التنفيذي بالمحافظة مساء اليوم الثلاثاء لاختيار مجموعة من الشباب المتطوع لضمهم من المجلس الإقليمي للسكان وذلك للمساهمة فى توعية المواطنين في القضية السكانية وذلك بحضور لفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة 

اقرا ايضا|محافظ المنوفية: الاهتمام برفع كفاءة شبكة الطرق لتسهيل الحركة المرورية
أكدت إيمان جاد رئيس فرع المجلس القومي للسكان ببورسعيد أن المجلس القومي للسكان قد قام  بتنفيذ مبادرة شباب مصر والتي استهدفت تدريب 18 رائدة ومثقفة سكانية علي الوقاية من فيروس كورونا وطرق الحماية من عدوي فيروس كورونا..

وقد قام المجلس بالتنسيق مع كلية الطب بجامعة بورسعيد برعاية د. أيمن محمد إبراهيم رئيس جامعة بورسعيد لتوعية المواطنين بمنطقة بلال بن رباح السكنية بحي الزهور لنشر الوعي داخل المنطقة السكنية وقد قبل هذا التوعية استجابة من المواطنين وتم استهداف خلال هذه المبادرة عدد 5300 مواطن ومواطنة وتم رفع الوعي لديهم من مخاطر ذلك  الفيروس. 
أوضحت أن محافظه بورسعيد قد حققت في فترة وجيزة أقل معدل مواليد على مستوى الجمهورية بفضل برامج التوعية.. ففي عام 2020 قد بلغ معدل المواليد١٤.٧ في الألف، وبذلك احتلت محافظة بورسعيد المركز الأول على مدار ثلاث سنوات وذلك طبقاً لما أعلنته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان في هذا الشأن . 
أشارت أن  بورسعيد أقل معدل إنجاب كلي عام 2019، حيث بلغ معدل الإنجاب الكلى  ١.٩٧ طفل لكل سيدة في حين كانت عام 2018   ٢.٠٤ من  طفل لكل سيدة وبذلك تعتبر محافظة بورسعيد أقل معدل إنجاب كلي  على مستوى جمهورية مصر العربية..ولذا حققت محافظة بورسعيد أقل معدل إنجاب كلي عام 2019 حيث بلغ معدل الانجاب الكلى  ١.٩٧ طفل لكل سيدة في حين كانت عام 2018   ٢.٠٤ من  طفل لكل سيدة وبذلك تعتبر محافظة بورسعيد أقل معدل إنجاب كلي على مستوى جمهورية مصر العربية. 
أوضحت أن بورسعيد تعد محافظة حضرية  ذات المدينتين بورسعيد وبورفؤاد و تعتبر محافظة بورسعيد من أوائل المحافظات بل المحافظة الوحيدة التي بلا عشوائيات.
أضافت وفقاً لخطة المجلس للمرحلة المقبلة.. فقد تقرر عقد تعاون بين المجلس القومي للسكان ووحدة السكان المنشأة حديثاً لتكون قوة العمل السكاني داخل المحافظة لمواجهته تدني بعض الخصائص السكانية التي تعتبر هي المشكلة التي تواجه محافظة بورسعيد وهي ارتفاع معدل  الطلاق وانخفاض معدل الزواج بمحافظة بورسعيد أيضا من المشاكل التي تقابل محافظة بورسعيد وهو ارتفاع معدل الإدمان وخاصة بين الشباب للتعاون بين المجلس القومي للسكان و صندوق مكافحة الإدمان يتم التنسيق لنشر الوعي بمخاطر الإدمان.وأيضاً من المشاكل التي تواجه محافظه بورسعيد وهي ارتفاع معدل البطالة بين الشباب وذلك لعزوف الشباب عن العمل به الاستثمار مما يجعل علينا مسؤولية لتوضيح وترغيب الشباب للعمل في المجالات المتاحة في بورسعيد وخصوصاً أن بورسعيد هي قاطرة التنمية لمصر جميعاً.