احذر.. عادات شائعة على الإنترنت تُعرض أجهزتك للتجسس والاختراق

موضوعية
موضوعية

كشف خبراء الأمن الإلكتروني، عن مخاطر كبيرة تُهدد أمان أجهزتك، وهي تنتج عن عادات شائعة على الإنترنت، مثل استخدام شبكات Wi-Fi العامة، وتوصيل أجهزة USB غير معروفة.

ووفقا لصحيقة "ذا صن" البريطانية، يُحذر الخبراء من أن استخدام شبكات Wi-Fi العامة التي يُمكن أن تعرض أجهزتك للخطر، حيث يُمكن للمجرمين الإلكترونيين اختراق اتصال الشبكة، والوصول إلى بياناتك.

كما ويمكن لمجرمي الإنترنت استخدام هذا الوصول لتثبيت برامج ضارة، مثل برامج الفدية التي تُشفّر بياناتك وتطالبك بفدية لاستعادتها.

هذا ويُنصح الخبراء، باستخدام شبكة خاصة افتراضية (VPN) عند الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة، حيث تُخفي VPN عنوان IP الخاص بك وتُؤمّن اتصالك بالإنترنت.

ويُعدّ توصيل أجهزة USB غير معروفة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك خطرًا آخر كبيرًا، فقد تحتوي هذه الأجهزة على برامج ضارة تُمكّن المجرمين من الوصول إلى جهازك والسيطرة عليه، لذا، ينصح الخبراء بتجنب توصيل أي جهاز USB غير معروف بجهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وإليك بعض النصائح الإضافية لحماية أجهزتك من الهجمات الإلكترونية:

لا تنقر أبدًا على الروابط أو المرفقات المشبوهة التي قد تُحمّل برامج ضارة.
حافظ على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات على جهازك بأحدث التصحيحات الأمنية.
قم بتنزيل التطبيقات فقط من مواقع الويب الموثوقة.
ويُؤكد الخبراء على أن هذه العادات الشائعة على الإنترنت تُشكّل تهديدًا كبيرًا لأمان أجهزتك، ويُنصح باتباع النصائح المذكورة أعلاه لحماية نفسك من الهجمات الإلكترونية.

اقرأ أيضا | أبرز توقعات الأمن الإلكتروني حتى عام 2028