تقوى الله

صلاة الفريضة وصلاة الليل

جلال السيد
جلال السيد

ما هو الفرق بين صلاة الفريضة وصلاة قيام الليل.. إن من أروع ما قرأت عن قيام الليل كلام تقشعر له الأبدان..

أن الصلاة المكتوبة نداؤها بصوت البشر عن طريق الأذان فى الإذاعة أو الميكروفونات ولكن صلاة الثلث الأخير من الليل نداؤها من رب البشر..

الصلاة المكتوبة يسمع نداءها كل البشر وصلاة الثلث الأخير يستشعر نداءها بعض البشر.. الصلاة المكتوبة نداؤها "حى على الصلاة. حى على الفلاح" وصلاة الثلث الأخير من الليل نداؤها "هل من سائل فأعطيه" الصلاة المكتوبة يؤديها أغلب المسلمين بينما صلاة القيام يؤديها من اصطفاهم الله من المؤمنين..

الصلاة المكتوبة ربما يصليها البعض رياء أما صلاة الليل فلا يصليها أحد إلا خفية خالصة لله.. الصلاة المكتوبة يمتزج فى أدائها أحياناً التفكير فى مشاغل الدنيا ووساوس الشيطان أما صلاة القيام فهى انقطاع عن الدنيا وبناء للدار الآخرة.

الصلاة المكتوبة الدعاء فيها قد يجاب وصلاة الثلث الأخير من الليل وعد من الله لعباده بإجابتها "هل من سائل فأعطيه" أخيراً صلاة القيام لا يوفق بالقيام بها إلا من أراد له الله أن يأنس بالحديث معه وسماع همومه وشكواه لأنه من أقرب البشر له.. إن صلاة الليل تؤديها لكى تأنس بالحديث مع الله وتتكلم معه وتبث همك وسؤلك.. فهنيئاً لمن حصل على بطاقة دعوة من رب العزة والجلال للجلوس بين يديه وسماع حديثه والتلذذ بمناجاته لهذا إذا جلست فى الظلام بين يدى الله استخدم "أخلاق الأطفال" فالطفل إذا طلب شيئاً ولم نعطه له "بكى حتى يأخذه" فكن أنت كالطفل وأطلب حاجتك من الله حتى تأخذه.

بينما لا يتجاوز عدد مفردات اللغة الفرنسية ١٥٠ ألفاً والروسية ١٣٠ ألفا والانجليزية الأكثر انتشاراً ١٦٠ ألفا وصل عدد مفردات اللغة العربية دون تكرار إلى ١٢ مليون كلمة وتصنف لغة القرآن الأولى عالمياً من حيث دقة المعانى وبها ١٦ ألف جذر لغوى متفوقة على كل اللغات!