بدء اتصالات مكثفة بين الائتلاف الحكومي.. وإعلان الحكومة النمساوية الجديدة يناير المقبل

سباستيان كورتس
سباستيان كورتس

بدأ سباستيان كورتس رئيس حزب الشعب النمساوي رئيس الحكومة المكلف، مفاوضات يومية مكثفة مع الشريك في الائتلاف الحكومي رئيس حزب الخضر فيرنر كوجلر؛ لوضع اللمسات النهائية على تشكيل الحكومة الجديدة للبلاد.

وذكرت وسائل إعلام نمساوية، اليوم الجمعة، أن مفاوضات تشكيل الحكومة سوف تستمر خلال عطلة عيد الميلاد والتي تبدأ الثلاثاء المقبل وتستمر نحو أسبوعين.

من ناحية أخرى، أفاد مصادر بحزب الخضر النمساوي بأن المفاوضات الحكومية تتسم بالإيجابية والتفاؤل، وأن رئيس حزب الخضر وافق على عقد عدة اجتماعات تفاوضية خلال الأسبوعين المقبلين مع وجود مرونة في مواعيد عقد الاجتماعات بحضور رئيسي الحزبين وفريقي المفاوضات.

وأشارت المصادر إلى أنه من المحتمل حاليًا أن يكون هناك تقدم كبير في المفاوضات بين ليلة عيد الميلاد وعشية رأس السنة الميلادية الجديدة.

ونوهت المصادر إلى أن حزب الخضر يفضل إبطاء وتيرة المفاوضات من أجل الوصول إلى نتائج أفضل بينما يضغط حزب الشعب من أجل اختتام سريع للمفاوضات للحكومية، مرجحة أن يكون أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة أمام الرئيس الفيدرالي ألكساندر فان دير بيلن في أوائل يناير المقبل رغم أنه لم يتم حتى الآن حسم توزيع الحقائب الوزارية بشكل كامل أو تقسيم المسئوليات بين الحزبين.