كلمة

المحافظون وتقييم الأداء

عيسى مرشد
عيسى مرشد

بعد التغييرات التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى المحافظين والتى شملت تعيين ١٦ محافظا جديدا فضلا عن تعيين ٢٣ نائبا شابا للمحافظين ولقائه الموسع بحضور د٠مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وإصدار تكليفات مهمة لهم شملت ضرورة التنسيق السريع والفعال مع الوزارات والمصالح والأجهزة المعنية فى الدولة فى جميع الملفات والتأكيد على ضرورة مشاركة المحافظين فى تطوير الجهاز اﻻدارى للدولة من خلال تنمية مهارات العاملين والكوادر وان تكون الكفاءة والنزاهة والامانة والاخلاص فى خدمة المواطنين هى المعايير الاساسية لاختيار المعاونين والقيادات فى كل محافظة.

هذه التوجيهات الرئاسية حددت ملامح العمل فى المرحلة القادمة ووضعت خريطة طريق تحقق الصالح العام هى بمثابة عناوين رئيسية ينبغى على المحافظين ونوابهم وكافة القيادات الالتزام بها ولكن هناك تفاصيل وعناوين فرعية تحت هذه العناوين الرئيسيّة وهى عديدة ولا تتسع المساحة لعرضها وسأضرب مجرد أمثلة على هذه العناوين الفرعية وفى مقدمتها الاهتمام بالنظافة فى كافة المحافظات واعتقد أن ما يحدث من مظاهر انتشار القمامة فى العاصمة القاهرة وكل المحافظات لا يمت بأى صلة للحضارة المصرية الضاربة فى أعماق التاريخ.٠أيضا موضوع مخالفات البناء خاصة تلك التى لا يشملها قانون التصالح فى مخالفات البناء مثل البناء على الاراضى المملوكة للدولة او الاعتداء على الاراضى الزراعية او التعدى على خطوط التنظيم موضوع ثالث لا يقل اهمية عن الموضوعين السابقين وهو الإشغالات المخالفة والتى اقتطعت الطرق وألغت الأرصفة، والباعة الجائلون ولولا العاصمة الادارية الجديدة لتغيرت الصورة الذهنية للضيوف العرب والأجانب عن مصر وتحولت إلى صورة سلبية.. موضوع رابع وهو متابعة انتظام الدراسة فى المدارس وحضور التلاميذ والطلاب لان هذا الموضوع ادارى بحت وليس فنيا فوزارة التربية والتعليم يجب ان يقتصر دورها على الجانب الفنى ووضع المناهج٠٠ إلخ٠٠ ويرتبط بذلك موضوع الدروس الخصوصية فيجب القضاء عليها تماما او تقنينها٠. موضوع خامس وهو تمهيد الطرق الداخلية فى المراكز والقرى حيث ان العديد من المحافظين يقتصر اهتمامهم على الطرق الرئيسيّة فى عاصمة المحافظة ولا يلقون بالا للطرق الفرعية فى المراكز والقرى٠ هذا فضلا عن تقييم وتشغيل التوك توك دون إهماله، هذه مجرد أمثلة لما يجب ان تكون عليه عناصر تقييم المحافظين.


وأوجه رسالة للمحافظين ونوابهم وجميع القيادات فى المواقع المختلفة :عليكم بالعمل المتواصل والتفاعل الايجابى مع المواطنين لتيسير أعمالهم وقضاء احتياجاتهم. افتحوا أبوابكم انزلوا الشوارع. وتابعوا المشروعات على الطبيعة.