بالفيديو.. الفرق بين القسطرة العلاجية والقسطرة التشخيصية

لأن صحتكم تهمنا، فإن طبيبي يحرص دوماً على تصحيح المعلومات الطبية المغلوطة و تقديم و عرض كل ما هو حديث و متقدم في كل مجالات الصحة، وذلك استناداً إلى  نتائج أبحاث منشورة في دوريات طبية عالمية، أو من خلال مقابلات نجريها مع أفضل الأطباء في مصر والوطن العربي. وفي هذا المقال المدعوم بفيديو نوضح لكم الفرق بين القسطره التشخيصية والقسطرة العلاجية.


أولا: القسطرة التشخيصيةالقسطرة التشخيصية واضح من اسمها أنها تتم للتشخيص ولمعرفة ما هو حجم المشكلة، ويتم عمل القسطرة التشخيصية فى حالة الشك فى وجود ضيق فى شريان أو أكثر من شرايين القلب، فيتم عمل القسطرة التشخيصية للتشخيص وعند اكتشاف وجود ضيق فى شرايين القلب تتحول القسطرة من القسطرة التشخيصية إلى قسطرة علاجية.


ومن الجدير بالذكر أن القسطرة القلبية هي طريقة هامة  للتشخيص، وتكشف عن وجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية, وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون علاجاً لبعض المشاكل في القلب. وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكي مجوف رقيق جداً يتم تمريره في غرف القلب والشرايين التاجية في القلب, وذلك من خلال غرزها في الذراع أو الفخذ حيث يتم تلوين حجرات القلب بالمادة الصبغية لتسهيل رؤيتها بالأشعة السينية من خلال صور متتابعة. وتستخدم القسطرة القلبية التشخيصية لتصوير الشرايين التاجية، ولقياس الضغط داخل حجرات القلب. ويُطلب من المريض ارتداء ثوب طبي بالكامل ونزع الساعة والمجوهرات والاستلقاء على الظهر، وربما حلق الشعر إذا كان كثيفاً في المنطقة التي سيمرر من خلالها القسطرة.ثانيا : القسطرة العلاجيةتتم القسطرة العلاجية فى حالة اكتشاف وجود ضيق فى شريان أو أكثر من شرايين القلب عن طريق القسطرة التشخيصية، ويتم علاجه بالعمل على توسيعه وإعادته إلى وضعه الطبيعي. ويتم توسيع الشرايين بالقسطرة العلاجية عن طريق البالون أو استخدام الدعامات. وتتم القسطرة العلاجية فى الكثير من حالات ضيق الشرايين التاجية وتتم القسطرة العلاجية بنسبة نجاح عالية جدا وعن طريق اليد أوعن طريق الصق ؟على حد سواء.