طبيب: لا تصدقوا رسائل «الواتس آب» عن «الروتا» و5 نصائح لتفادي الفيروسات الموسمية

صورة موضوعية
صورة موضوعية
 انتشرت أخبار علي وسائل التواصل الاجتماعي عن وجود فيروس غامض يتسبب في وفاة الأطفال، هو فيروس «الروتا» الأمر الذي أدي إلي حالة من القلق والرعب لجميع الأمهات.

وللتعرف علي الحقيقة وراء هذه الرسائل، أوضح د.أحمد رمزي، أخصائي طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة والجهاز الهضمي بجامعة عين شمس حقيقة انتشار هذا الفيروس أنه لا يوجد فيروس غامض كما يعتقد البعض، ولكن الحقيقة أن هذا التوقيت من كل عام تنتشر فيه العديد من الفيروسات بسبب تغير درجات حرارة الجو.

وأضاف أن الفيروسات كائنات صغيرة ودقيقة جدا مثل فيروس الأنفلونزا ونزلات البرد والروتا وغيرهم وكل منهم ينتشر بطريقة محدد.

تابع: جاءت الرسائل الصوتية هذه الأيام عن انتشار فيروس الروتا في الجو وهو المسبب لوفاة الأطفال، لكن هذا الكلام غير صحيح علميا، لأن فيروس الروتا ينتقل للجسم عن طريقة الطعام والشراب الملوثين أو من الذباب وكذلك الأيدي الملوثة، وليس عن طريق النفس تماما فهو مرض غير معدي، أما ما يحدث لكثير من الأطفال هذه الأيام من ارتفاع درجة الحرارة وألم بالجسم والعظام والشعور بصداع شديد مجرد عدوي فيروسية عادية تحدث في هذا التوقيت كل عام.

لذلك نصح دكتور أحمد رمزي بضرورة تجنب تناول الأطعمة خارج المنزل قدر الإمكان، وغسيل الخضروات والفواكه جيدا بالماء الجاري، وكذلك غسيل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، مع الحرص علي تناول طعام متوازن بالإضافة لإعطاء الطفل ملعقة عسل نحل يوميا لزيادة مناعتهم وتستطيع مقاومة الأمراض.
وطمأن رمزي الأمهات أنه بفضل الله لا توجد أي أوبئة في مصر كما قالت وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية التي تقوم برصد أي نشاط وبائي في أي مكان بالعالم.

وبالنسبة للطفلين الذين توفاهم الله في شبرا كانت احتمال وفاتهم أسباب أخرى غير العدوى كالتسمم، لأن جميع التحاليل الخاصة بهم كانت سلبية، أما الطفلة التي توفت في مدينة نصر كانت تعاني في الأصل من أعراض مرض مناعي من عدة أشهر ولم يتم تشخيصه بعد، ثم تدهورت الحالة بسرعة شديدة حتى توفاها الله.