سويلم يتابع حالة محطات رفع المياه ومجهودات مصلحة الميكانيكا

هانى سويلم وزير الموارد المائية
هانى سويلم وزير الموارد المائية

تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من أيمن السيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء لاستعراض حالة محطات رفع المياه، ومجهودات مصلحة الميكانيكا والكهرباء، خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

واستعرض التقرير حالة المحطات على مستوى الجمهورية، والاجراءات التى تقوم بها أجهزة مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالتنسيق مع اجهزة مصلحة الري، وهيئة الصرف لضمان رفع التصرفات المائية المطلوبة بالترع، والحفاظ على المناسيب بالمصارف الزراعية بالدرجات الآمنة، والتنسيق مع الإدارة المركزية لشئون المياه لضبط مناسيب المياه أمام وخلف محطات الرفع، واستعراض مجهودات المهندسين والعاملين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء لتشغيل وصيانة المحطات والتعامل مع أي حالات طارئة على امتداد أيام الإجازة.

اقرأ أيضا :- وزير الري يوجه برفع درجة الإستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات

واستعرض التقرير ما إتخذته أجهزة المصلحة من إجراءات للتعامل مع عدد من الحالات الطارئة، حيث حدث عطل مفاجئ بخطوط التغذية الكهربائية المغذية لمحطات البستان بمحافظة البحيرة، مما تسبب في توقفها بالكامل، حيث تم التواصل على الفور مع شركة نقل الكهرباء بغرب الدلتا وتغذية محطات البستان من محطه محولات أبو المطامير وإعادة تشغيل المحطة.

كما تعرض خط التغذية المغذي لمحطة طلمبات النمسا بمحافظة الأقصر للتضرر نتيجة حريق بإحدى المزارع الخاصة، حيث تم التنسيق مع المحليات والحماية المدنية والأجهزة الأمنية وأجهزة وزارة الكهرباء، حيث تم إطفاء الحريق وإصلاح خط التغذية وإعادة تشغيل المحطة.

كما تم متابعة المناسيب بمحطات صفط والقصبي وبحر البقر بمحافظة الدقهلية، بعد إنقطاع التيار الكهربائي من محطة محولات الحسينية، والتواصل مع شركة الكهرباء لسرعة إعادة التيار، حيث تم إعادة تشغيل المحطات للحفاظ على المناسيب الآمنة بالمجاري المائية. 

اقرأ أيضا :- وزير الري: مصر تواجه ندرة مائية فريدة من نوعها دوليًا

كما تم التعامل مع العديد من حالات الأعطال المختلفة بالمحطات بالجهود الذاتية للمهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، حيث تم إصلاح عطل بمحرك الوحدة رقم ١ بمحطة مصرف سمتاي بمحافظة الغربية، وإصلاح عطل بدائرة الهيدروليك للوحده رقم ٢ بمحطة الشباب الرئيسية، وعطل آخر بالوحدة رقم ٣ بمحطة صرف العباسة بمحافظة الشرقية.

كما تم تشغيل ورش وسط الدلتا التابعة لمصلحة الميكانيكا والكهرباء، لتصنيع المكونات اللازمة لتشغيل وصيانة المحطات، مثل تصنيع شبك أعشاب الوحدة ٣ بمحطة تيرة الجديدة، وإعادة تأهيل عمود روتر محطة السجاعية، وتصنيع مكونات لإعادة تأهيل الوحدة ٤ بمحطة مصرف ٣ الجديدة.