كندا تطمح لتأهل تاريخي على أنقاض تشيلي

تشيلي وكندا
تشيلي وكندا

 يبحث منتخبا تشيلي وكندا عن تذكرة التأهل لدور الثمانية ببطولة كوبا أمريكا 2024، المقامة حاليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويلتقي المنتخبان على ملعب إنتر آند كو في ولاية فلوريدا، صباح بعد غد الأحد بتوقيت جرينتش، في ختام دور المجموعات.

ويتصدر منتخب الأرجنتين، جدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، محققا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه 2-0 على كندا، و1-0 على تشيلي. 

في المقابل، يتواجد منتخب كندا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، فيما يحتل منتخبا تشيلي وبيرو المركزين الثالث والرابع بنقطة واحدة فقط.

وتعتبر هذه هي المباراة الأولى في التاريخ التي تجرى بين  تشيلي وكندا، حيث لم يسبق أن لعبا أي مواجهة رسمية أو ودية من قبل.

ودخل منتخب كندا، الذي يشارك لأول مرة في كوبا أمريكا، التاريخ بعدما حقق أول انتصار له على الإطلاق في المسابقة، عندما تغلب 1-0 على بيرو.

وعجز منتخب كندا عن الفوز أو حتى التسجيل في مبارياته الثلاث الأولى تحت قيادة مدربه الأمريكي جيسي مارش، حيث تلقى هزيمة قاسية 0-4 أمام هولندا، ثم تعادل سلبيا مع نظيره الفرنسي وديا، ليفتتح مشواره في كوبا أمريكا بالخسارة أمام الأرجنتين.

وسيضمن التغلب على تشيلي، مكانا في دور الثمانية لمنتخب كندا، وربما يكون التعادل كافيا أيضا للتأهل رسميا لمرحلة خروج المغلوب حال عدم تحقيق بيرو مفاجأة كبيرة بالفوز على الأرجنتين. 

وكان فوز كندا على بيرو هو الثاني فقط لها خلال القرن الحالي، على أحد منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، بعد فوزها على كولومبيا في نهائي بطولة الكأس الذهبية عام 2000. 

ويمكن للمنتخب الكندي، كتابة اسمه بحروف من ذهب في تاريخ البطولة القارية الأقدم على مستوى المنتخبات في العالم، بظهوره في الأدوار الإقصائية خلال مشاركته الأولى في المسابقة، إذا حقق نتيجة إيجابية أمام نظيره التشيلي الذي ظهر بشكل باهت في المسابقة حتى الآن. 

ويواجه منتخب تشيلي، بطل كوبا أمريكا مرتين عامي 2015 و2016، خطر الفشل في اجتياز دور المجموعات للمرة الأولى بالبطولة منذ نسخة 2004، عقب تعادله دون أهداف مع بيرو في الجولة الأولى، وخسارته أمام الأرجنتين.


واعترف الأرجنتيني المخضرم ريكاردو جاريكا مدرب تشيلي، بعد المباراة بأن الخسارة بهدف متأخر أمام الأرجنتين كانت "مؤلمة"، لكنه شدد على أن فريقه "سيترك كل شيء" على أرض الملعب خلال مواجهة المنتخب الكندي الحاسمة.

ويتعين على منتخب تشيلي، الفوز على كندا، وانتظار نتيجة مباراة بيرو والأرجنتين لضمان الحصول على المركز الثاني ومن ثم الصعود للدور المقبل.

وتعد إحدى أكبر المهام التي يتعين على جاريكا، القيام بها قبل لقاء كندا، هي إعادة الخطورة والفاعلية لخط هجوم تشيلي، الذي لا زال يتطلع لتسجيل هدفه الأول في النسخة الحالية للبطولة. 

وخلال مسيرة منتخب تشيلي بالبطولة، سدد لاعبوه 14 تسديدة نحو مرمى المنافسين، من بينها 4 تسديدات فقط متقنة ما بين القائمين والعارضة، وذلك بعدما أحرز الفريق 8 أهداف في أول 3 مباريات لجاريكا، الذي تم تعيينه مدربا في وقت سابق من العام الجاري.