«الأخبار» تنفرد بنشر ملامح مخطط تطوير قطاع التعدين| كنوز مصر

تفقد المعامل المتطورة للتعدين بالصحراء الشرقية
تفقد المعامل المتطورة للتعدين بالصحراء الشرقية

تغيرات جذرية شهدها قطاع التعدين المصرى خلال السنوات القليلة الماضية بعد البدء فى تنفيذ خارطة طريق لإصلاح القطاع وتطويره واستغلال كنوز مصر الدفينة بعد عقود من الإهمال .  معادن ثمينة وفلزات فى الصحراء الشرقية وسيناء، وطبقات رسوبية فى الصحراء الغربية، ووادى النيل، ودلتا النيل، ومعادن ضرورية للصناعات المختلفة مثل الفوسفات والرمال البيضاء والسوداء والنحاس والقصدير والرصاص والزنك وغيرها من الثروات التعدينية . ما يؤهل مصر لتكون مركزًا إقليميًا للثروات التعدينية.

«الأخبار» تنفرد فى هذا التقرير بنشر أبرز ملامح المخطط الاستراتيجى الذى نفذته -ولا تزال- وزارة البترول والثروة المعدنية لتطوير قطاع التعدين، والذى يتضمن أبرز ما تم من إجراءات للنهوض بهذا القطاع المهم وما تحقق من إنجازات والمشروعات الجارية وقيد الدراسة والمستقبلية.

استراتيجية مع «وود ماكنزى» العالمية لاستغلال أهم الثروات المعدنية وتحقيق أعلى قيمة مضافة
مسح جيوفيزيائى لأراضى الجمهورية لصياغة خريطة متكاملة للمعادن
الملا: نجحنا فى جذب أنظار شركات التعدين العالمية.. ونستهدف مضاعفة الاستثمارات
مجمع للذهب لمواجهة التنجيم العشوائى.. ومنصة رقمية للخامات التعدينية بنهـاية 2024
Cyplus الألمانية تفاضل بين 4 مواقع لإنشاء مصنع خدمات استخلاص الذهب
53 مليون طن احتياطيات فوسفات مؤكدة والطرح على المستثمرين قريبًا


الانطلاقة جاءت فى عام 2018 حيث قامت وزارة البترول والثروة المعدنية من خلال مناقصة عالمية بالتعاقد مع استشارى عالمى (شركة Wood Mackenzie)، إحدى كبريات بيوت الخبرة الدولية، التى لها خبرات فى مجال التعدين فى عدد من الدول مثل الاكوادور وبتسوانا وسلطنة عمان وساهمت فى تحقيق نتائج متميزة فى مجال التعدين فى تلك الدول، وتم وضع خارطة طريق لعملية التحديث والتطوير والتى تضمنت كمرحلة أولى عمل دراسات تشخيصية وعقد جلسات استماع مع صانعى القرار والمعنيين بالقطاع وممثلى وزارات الدولة المعنية والمستثمرين ومقارنتها بالنماذج الدولية الناجحة فى مجال التعدين Benchmarking مثل استراليا وكندا وجنوب افريقيا، وتم إصدار تعديلات قانون الثروة المعدنية رقم 145 لسنة 2019 وكذلك اللائحة التنفيذية للقانون والتى أقرها مجلس الوزراء فى 14 يناير2020.

تم البدء فى تنفيذ خطة استراتيجية لتطوير القطاع التعدينى، والتى شملت الإصلاحات التشريعية وضبط النظام المالى ونظام التراخيص وإعادة الهيكلة ووضع السياسات التعدينية لجذب الاستثمارات وبناء القدرات والاتصال والتسويق والاستثمار فى تطوير كوادر قطاع التعدين.

نشاط البحث والاستغلال

شهد قطاع الثروة المعدنية حراكًا كبيرًا خلال الفترة القليلة الماضية وحتى الآن، فى نشاط البحث والاستغلال، تم طرح المزايدة العالمية للذهب والمعادن المصاحبة رقم (1) لسنة 2020 فى مارس بإجمالى 290 قطاعًا على مساحة تقترب من 52000 كيلومتر مربع وكل قطاع يبلغ حوالى 170 كم 2، وتم إعلان نتيجة المزايدة فى نوفمبر 2020 وقد أسفرت عن منح سبع شركات دولية وأربع شركات محلية من بين 17 شركة تقدمت للحصول على تراخيص للتنقيب عن الذهب، وتم الترسية على 82 قطاعًا بمساحة 14000 كيلومتر مربع فى الصحراء الشرقية أى مساحة 28% من إجمالى المساحة التعدينية الهامة بالصحراء الشرقية باستثمارات أولية قدرها 60 مليون دولار كحد أدنى.

وتم الإعلان عن المزايدة العالمية الأولى للذهب والمعادن المصاحبة (الجولة الثانية لعام 2020) بتاريخ 19 نوفمبر 2020 وتم إسناد أربع مناطق امتياز ذهب جديدة.

منجم إيقات

دخل منجم إيقات بجنوب مصر حيز التشغيل، والذى يأتى تتويجًا للخطة الطموح التى تم وضعها لبدء الإنتاج مبكرًا منه فى ظل ما يتميز به الموقع، الذى تقدر احتياطياته بحوالى 2.1مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

يقع المنجم فى منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما قامت شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية، ويعد الكشف نتاجًا لاستثمار مصرى خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، وتم إنشاء شركة العمليات المشتركة (شركة إيقات لمناجم الذهب).

المزايدة الأولى للمعادن

تم الإعلان عن المزايدة الأولى للمعادن لعام 2020 بتاريخ 22 نوفمبر 2020، وشملت الخامات الآتية: الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين وطمى بحيرة ناصر فى عدة قطاعات أقل من مساحة 16 كم2، على أن تكون الأفضلية فى الترسية على العرض الشامل على القيمة المُضافة للخام، وتم إسناد تلك المناطق للمستثمرين.

تعظيم العوائد

تضمن المخطط الذى تنفرد بنشره «الأخبار» أنه جارى التجهيز لوضع نموذج اقتصادى لعدد عشر خامات يقارن نظام الضريبة والإتاوة لجمهورية مصر العربية مع دول تعدينية أخرى وبالتالى الوصول للنسب الأمثل بما يجعل مصر جاذبة للاستثمارات التعدينية مع تعظيم العوائد للدولة من مناجم الخامات المختلفة.

خام الكوارتز و الفوسفات

تم تأكيد حوالى 9 ملايين طن من خام الكوارتز منكشفًا على السطح بمتوسط تركيز 99.4% سليكا وذلك من خلال مشروع تأكيد احتياطى خام الكوارتز الذى تقوم به الهيئة فى الصحراء الشرقية.

فى مايو 2019، تم توقيع اتفاقية ترخيص استغلال خام الفوسفات بهضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر على مساحة 220 كيلو متر مربع، وتعتبر هذه الاتفاقية تتويجًا حقيقيًا لخطط العمل التى تنتهجها وزارة البترول فى تطوير قطاع الثروة المعدنية والاستغلال الأمثل لخام الفوسفات وتعظيم القيمة المضافة للثروات الطبيعية وتحقيق مساهمة فعالة فى تنمية المجتمعات من خلال إنشاء مناطق صناعية جديدة وزيادة فرص الاستثمار فى نطاق المحافظات التى تحتاج مثل هذه المشروعات من أجل تنمية مواردها وتحسين المستوى المعيشى بها.

وتعمل مصر حالياً على تحويل ثرواتها الجيولوجية من الفوسفات إلى احتياطيات مؤكدة، حيث تم تأكيد 53 مليون طن والعمل جارى لتجهيز مستندات الطرح على مستثمرين فى النصف الثانى لعام 2024 وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة.

مسح جيوفيزيائى إقليمي

وفيما يتعلق بتعظيم قاعدة البيانات الجيولوجية وعرضها على المستثمرين، تضمن «المخطط» أنه جار حاليًا تنفيذ خطة استراتيجية لمشروع مسح جيوفيزيائى إقليمى على كامل مساحة جمهورية مصر العربية بهدف الوصول الى خريطة متكاملة للمعادن، تبدأ بتجميع وتحليل البيانات، وقد تم الاتفاق من خلال وزارة التعاون الدولى على أن يتم تمويل مرحلة تجميع وتحليل البيانات ووضع خطة تنفيذ البرنامج من خلال منحة من البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير (EBRD) والذى يقوم حاليًا باختيار استشارى تنفيذ هذه المرحلة.

منصة و خدمات تعدينية

تم إنشاء قاعدة بيانات للثروات التعدينية فى مصر، تم فيها تجميع البيانات الأساسية لعدد 27 خامة معدنية وجارى الانتهاء من تدقيق البيانات الخاصة بهم تمهيداً لتضمينهم داخل المنصة الرقمية للخامات التعدينية والتى سيتم إطلاقها بنهاية عام 2024.

وفيما يتعلق بدعم توفيرالخدمات اللازمة للعمليات التعدينية، أشار «المخطط» إلى الانتهاء من تطوير معمل هيئة الثروة المعدنية فى مدينة مرسى علم لخدمة الأنشطة التعدينية بالصحراء الشرقية وكذلك خدمة البعثات الجيولوجية بالمنطقة ضمن برنامج يشمل تطوير ورفع كفاءة العاملين والمبانى وتأثيثها بالتقنيات والمعدات الحديثة لمواكبة وتحقيق أهداف استراتيجية تعظيم واستغلال الثروات التعدينية وزيادة مساهمتها فى الاقتصاد القومى والتى يتم تنفيذها بإرادة قوية فى التطوير والتحديث وتعظيم النتائج.

كما تم افتتاح معملى MSA  و ALS فى مدينة مرسى علم للاختبار الشامل لفحص الذهب والمعادن الأساسية لعينات التربة والصخور والحفر فى مرسى علم  فى إطار توطين كافة أنشطة صناعة التعدين فى مصر وصقل خبرات العاملين بها.

تقوم شركة Cyplus الألمانية بدراسة إنشاء مصنع لإنتاج سيانيد الصوديوم المستخدم فى استخلاص الذهب باستثمارات تصل إلى 150 مليون دولار، وقامت الشركة بزيارة 4 مواقع مقترحة لإنشاء المصنع، وذلك بالشراكة مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) بنسبة 10%.

تعظيم القيمة المضافة

وفيما يتعلق بتعظيم القيمة المضافة، أشار «المخطط» الذى حصلت عليه «الأخبار»؛ إلى أن وزارة البترول والثروة المعدنية تهدف الآن إلى أن تكون عمليات الاستغلال ليست قاصرة فقط على استخراج الثروات المعدنية ولكن أيضًا تعظيم القيمة المضافة بإجراء عمليات إضافية عليها أو حتى عمل خطوات تصنيعية تزيد من قيمة الثروات المعدنية وجعل هذا من نقاط التقييم الأساسية فى المزايدات حيث تكون هناك أفضلية لمن يقوم بإعطاء أعلى قيمة مضافة للثروات المعدنية.

استراتيجية كاملة

وتقوم الوزارة بعمل دراسة مع إحدى الشركات العالمية الكبرى وهى شركة وود ماكنزى لوضع استراتيجية كاملة لكيفية استغلال أهم الثروات المعدنية فى مصر وتحقيق أعلى قيمة مضافة عن طريق خطة تطوير شاملة للمناطق التعدينية وتطوير البنية التحتية الخاصة بها وتوفير مصادر الطاقة والخدمات اللازمة لتحقيق هذا الغرض.. وجارٍ حاليا مخاطبة الشركات التابعة للهيئة لوضع تصور حول كيفية الاستغلال الأمثل للخامات لتعظيم القيمة المضافة فى مناطق امتيازاتها كأحد المحاور لتطوير أعمال تلك الشركات.

مجمعات صناعية بشلاتين

كما يجرى العمل حاليًا على مشروع إنشاء مجمع لطحن واستخلاص الذهب وهو أحد المشروعات الهامة لشركة شلاتين للثروة المعدنية وذلك لأنه يساعد فى إحكام السيطرة على ظاهرة التنجيم العشوائى عن الذهب وزيادة التدفقات النقدية للدولة وتنمية منطقة الصحراء الشرقية وتوفر المزيد من فرص العمل .

الفسفوريك و السيلكون

تم توقيع مذكرتى تفاهم للبدء فى الإجراءات اللازمة لمشروع مصنع إنتاج حامض الفسفوريك لتعظيم القيمة المضافة والعائد من الفوسفات المصرى مع الشركة الاسترالية لينسبريدج خلال منتدى مصر للتعدين، كما تم توقيع مذكرة أخرى بين فوسفات مصر والشركة الأسترالية لتوريد خام الفوسفات اللازم  للمشروع.

ساهمت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية فى شركة العلمين لمنتجات السيلكون بنسبة ١٠٪ (عينية) بالشراكة مع القطاع الخاص المصرى لتعظيم القيمة الاقتصادية لخام الكوارتز، وتم توقيع عقد توريد لخام الكوارتز لمدة 25 عامًا بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة العلمين لمنتجات السيلكون.

خام الفوسفات

تقوم إحدى الشركات المصرية الخاصة بالشراكة مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية حالياً بإنشاء مشروع لرفع جودة خام الفوسفات ما هو تحت 22% P2O5 ويمكن رفعه إلى 32% P2O5  من ثم استغلال هذه الخامة لعمل مصنع أسمدة فوسفاتية.

ويجرى حاليا دراسة إنشاء (معهد التعدين) بالتعاون مع شركات عالمية للذهب، على أن يكون معتمدًا دوليا من جامعات كبرى ويهدف هذا المعهد لتأهيل العمالة اللازمة للعمل بقطاع التعدين بما يتماشى مع أحدث الطرق العلمية فى العالم، كما يتضمن الدراسة العلمية النظرية والتطبيق العملي.

مكاسب مالية واقتصادية

انعكست خطة تطوير قطاع التعدين على تحقيق عدد من المكاسب المالية والاقتصادية، ممثلة فى زيادة إجمالى عائدات الهيئة العامة للثروة المعدنية بنحو 80% خلال عام 2020/2021 وذلك ببلوغها 2.5 مليار جنيه مقارنة بعام 2016/2017 الذى بلغت فيه 1.4 مليار جنيه.

وتجاوزت مبيعات الذهب والفضة 5.3 مليار دولار بما يعادل 83 مليار جنيه بواقع 4.3 مليون أوقية، بداية من العام المالى 2014/2015 وحتى 2023، فيما قدرت كمية الخامات والمنتجات التعدينية بنحو 71 مليون طن، فضلًا عن بلوغ المساحة الكلية المرخصة للبحث عن الذهب فى مزايدة 2020 إلى 14 ألف كم متر مربع مقابل 1700 كم متر مربع بنظام المزايدات قبل عام 2018. وقامت هيئة الثروة المعدنية بإصدار 20 عقد بحث  و90 عقد استغلال للثروات التعدينية المصرية فى عام 2023.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن إطلاق الاستراتيجية الطموحة والمرنة لتعظيم استغلال الثروات التعدينية نجحت فى جذب أنظار شركات التعدين العالمية وشجعتها على الاستثمار فى مصر، مشيراً إلى السعى لمضاعفة هذه الاستثمارات فى ظل توفر وتنوع الثروات التعدينية وبالاستفادة من الاستقرار السياسى والمجهودات المكثفة التى بذلتها الدولة المصرية خلال السنوات الأخيرة فى الإصلاح الاقتصادى والتشريعى وتطوير البنية الأساسية.

80% زيادة فى إجمالى عائدات الهيئة العامة للثروة المعدنية

5.3 مليار دولار مبيعات الذهب والفضة بداية من 2014/2015

4.3 مليون أوقية مبيعات حتى 2023

71 مليون طن كمية الخامات والمنتجات التعدينية

14 ألف كم متر مربع المساحة الكلية المرخصة للبحث عن الذهب

110 عقود بحث واستغلال للثروات التعدينية المصرية فى عام 2023

1.2 مليون أوقية من الذهب احتياطى منجم إيقات