«عروس البحر» تظهر فى مرسى علم

عروس البحر
عروس البحر

رصد عدد من الغواصين، أمس ، ظهور عروس البحر أمام سواحل مرسى علم جنوب البحر الأحمر، فى حدث يبرز سلامة البيئة البحرية وجمالها الطبيعي،عروس البحر، أو كما تُعرف علميًا «الدوجونج»، هى أحد الكائنات البحرية النادرة والمهددة بالانقراض، مما يجعل رؤيتها حدثًا مميزًا يجذب السياح من مختلف دول العالم.

عروس البحر من فصيلة الثدييات البحرية، التى تلد وترضع صغارها، ويصل عمرها إلى 100 عام. 

اقرأ أيضًا | السيسي يوجه بسرعة ترميم مقبرة الشيخ الشعراوي

وأكد حسن الطيب، مؤسس جمعية الإنقاذ البحرى بالبحر الأحمر، أن عدداً من الغواصين رصدوا ظهور الدوجونج خلال رحلة غطس تحت الماء برفقة عدد من السياح،وأضاف أن ظهور عروس البحر يمثل عامل جذب سياحى كبيرا، حيث يأتى السياح الأجانب خصيصًا لممارسة هوايتهم المفضلة فى الغطس تحت الماء والاستمتاع برؤية هذه الكائنات البحرية النادرة.

وأوضح الطيب أن حيوان الدوجونج مهدد بالانقراض ومحظور صيده، وأن أعداده فى البحر الأحمر لا تتجاوز 30 حيوانًا، وشدد على أهمية حمايته لضمان استمرارية وجوده فى البيئة البحرية.

وأكد الدكتور محمود معاطي، الباحث بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالغردقة، أن الدوجونج يمتاز بجسم أسطوانى وزعانف تشبه زعانف الدلافين، كما يوجد فى فكه العلوى قاطعتان طويلتان،وأضاف معاطى أن الدوجونج يتواجد بشكل خاص فى مناطق جنوب الغردقة ومرسى علم ومرسى شونة ومرسى عجلة ووادى الجمال ومبارك.