«دقوا الشماسى» ..رسميًا.. بداية الصيف ويوليو وأغسطس الأسخن

المواطنون في الصيف
المواطنون في الصيف

تتسلل خيوط الشمس الحارقة، حاملة معها صيفًا ساخنا، ويتأهب الجميع لمواجهة موجات من القيظ، وتصبح الرياح كأفواه التنانين تنفث النار على الأرض، فصيف 2024 الذى انطلق أمس رسميا، سيكون رحلة مليئة بالتحديات تستمر ٣ أشهر بعد تعامد الشمس على مدار السرطان.

وتتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن يكون الصيف الحالى ساخنا ودرجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها الطبيعية.

اقرأ أيضًا |  حمدًا لله على السلامة بالزغاريد.. مطار القاهرة يواصل استقبال الحجاج

«الأخبار» حاورت خبراء الطقس فى الهيئة، فى البداية قال د. محمود القياتي، متنبئ جوى بالهيئة: إن التوقعات الخاصة بفصل الصيف الحالى، أن متوسط درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدلات الطبيعية بقيمة درجة إلى درجة ونصف مئوية.

وأوضح أنه ستكون هناك بعض الموجات التى تزداد فيها درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية ولكن من الوارد أن يكون عدد أيام الموجات أكثر من المعتاد فقد كان الطبيعى أن تستمر يومين لـ ٣ أيام لكن متوقع أنها تستمر لأسبوع وأكثر، كما توقع زيادة عدد الموجات شديدة الحرارة.

وأوضح القياتي، أن مناخ مصر بوجه عام فى فصل الصيف، ترتفع متوسطات درجات الحرارة، نتيجة تعامد الشمس على مدار السرطان، ويمر خط السرطان من جنوب مصر وبالتالى هذا من أهم الاسباب التى تؤدى لارتفاع درجات الحرارة على جنوب مصر خلال فصل الصيف، أما المناطق الشمالية متوسطات درجات الحرارة فيها اقل من الجنوب بسبب بعدها عن مدار السرطان وقربها من السواحل الشمالية والبحر المتوسط وما يسببه من رياح تؤدى الى الاعتدال النسبى فى الطقس.

وأوضح أن أعلى  درجة حرارة تسجلها مصر فى الغالب تكون فى أغلب السنوات فى فصل الربيع وليس فى فصل الصيف وكانت قد سجلت أسوان فى إحدى الموجات شديدة الحرارة الأخيرة بفصل الربيع 49.6 درجة فى الظل يوم ٦ يونيو الماضى مع العلم أنها ليست المرة الأولى التى تسجل أسوان هذا المعدل، وسجلت محطة دراو فى 6 يونيو 2006 نفس درجة الحرارة (49.6 درجة)، وأيضا سجلت محطة الخارجة فى 31 يوليو 2007 (49.6 درجة)، وهذا وفقا للبيانات المناخية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وفى نفس السياق قالت د. منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الصيف معروف بالارتفاعات الكبيرة فى نسبة الرطوبة، التى تتسبب بزيادة الإحساس بالارتفاع بقيم درجات الحرارة.