أستاذ الكبد بجامعة أريزونا: الرشاقة والقهوة والخضراوات.. وقاية وعلاج لأمراض الكبد

د. هشام حسن
د. هشام حسن

الرشاقة والقهوة والخضراوات والفاكهة، عوامل مهمة للحفاظ على صحة وسلامة الكبد، هذا ما يؤكده د.هشام حسن، الأستاذ بجامعة أريزونا الأمريكية،وواحد من كبار خبراء أمراض الكبد وكبد الأطفال فى الولايات المتحدة الأمريكية، فالسمنة - كما يقول - هى أخطر أعداء الكبد، لأنها السبب الرئيسى فى الإصابة بمرض الكبد الدهنى الذى يعد من أخطر الأوبئة الحالية المهددة لصحة الإنسان.

ومشكلة الكبد الدهنى، أن أعراضه لا تظهر إلا فى المراحل المتأخرة،التى يصعب فيها العلاج، بعد أن تصل الحالة لمرحلة التليف ثم الفشل الكبدى .

وللوقاية والعلاج من الكبد الدهنى ينصح د.هشام حسن بتجنب السمنة،وممارسة الرياضة والحرص على الغذاء الصحى المتوازن، الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية، مع تناول الفواكه والخضراوات بشكل يومى لاحتوائها على مواد مضادة للتأكسد،والحرص على تناول 2 لتر من الماء يوميا، واجتناب المواد الكحولية، لأنها تؤدى إلى تسارع عملية التليف والتحجر .

اقرأ أيضا| تعرف على أسباب مرض الكبد الدهني غير الكحولي

ويؤكد أن تناول القهوة يفيد مرضى الكبد وخاصة الكبد الدهنى، فمادة الكافيين مفيدة لمنع تليف الكبد حيث يتحد الكافيين مع مادة أدينوسين للحد من تطور المرض ومنع مراحل تحجر الكبد والفشل الكبدى .

والكبد الدهنى كما يقول د.هشام حسن،يهدد الأطفال أيضا، بسبب ارتفاع معدلات السمنة بينهم. وينصح الأهل بضرورة حماية أطفالهم من السمنة والاهتمام بنوعية غذائهم والحرص على ممارستهم الرياضة، وإذا كان الطفل يعانى بالفعل من السمنة، يتم عمل تحليل كوليسترول ووظائف كبد، ثم موجات فوق صوتية لاكتشاف المرض مبكرا، وعلاجه قبل حدوث التليف، والعلاج الوحيد والحاسم هو نقص الوزن، للقضاء على الدهون والتليف وعودة إنزيمات الكبد لمعدلها الطبيعى.