بقع شمسية كبيرة تواجه الأرض   

 بقع شمسية
بقع شمسية

رصد صباح اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024 وجود ثلاث بقع شمسية كبيرة تواجه الأرض وهي تمتلك مجالات مغناطيسية غير مستقرة قادرة على انتاج توهجات من الفئة (M) المتوسطة أو (X) الكبيرة ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون. 

والبقع الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمسي الذي يسمى "الفوتوسفير" أو "كرة الضوء" وتظهر البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس، تتشكل هذه البقع عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي حيث يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنه بما حولها.

ومعظم البقع الشمسية تمتلك إثنين من الأقطاب أحدهما (موجب) شمالي والأخر (سالب) جنوبي، والبقعة الموجودة الآن تمتلك مجال مغناطيسي بسيط وليس لديها فرصة لإحداث توهجات قوية في الوقت الحالي. 

اقرأ أيضا: زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب المناطق الشمالية في باكستان

الدورة  الشمسية 25  بدأت في النصف الثاني من العام 2020  ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد ، وهناك اعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية. 

ويتوقع أن تصل الدورة الشمسية 25 ذروة نشاطها هذا العام 2024 أو 2025 ، لذلك فإن لديها متسعا من الوقت لتعزيز قوتها وربما تتجاوز بكثير الدورة الشمسية 24.

ونظرا لحجم هذه البقع الشمسية فيمكن رصدها بسهولة  بواسطة تلسكوب مزود بفلتر خاص بالشمس، أو من خلال إسقاط صورة الشمس.