المركز الوطني للأرصاد السعودي يراقب أجواء جسر الجمرات ومشعر منى والمسجد الحرام

حجاج بيت الله الحرام - صورة أرشيفية
حجاج بيت الله الحرام - صورة أرشيفية

صرح المتحدث الرسمي للمركز الوطني السعودي للأرصاد، اليوم الأحد 16 يونيو, بأن المركز يراقب أجواء جسر الجمرات ومشعر منى والمسجد الحرام، مع متابعة آنية مع الجهات المرتبطة بحركة الحجاج لاختيار الأوقات المناسبة دون التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وقال المتحدث السعودي، في مقطع بثه المركز عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» أن ذلك تم من خلال المحطات الأوتوماتيكية والمأهولة لقراءة عناصر الطقس.

اقرأ أيضًا: حج 2024| خيام الحجاج المطورة في المشاعر المقدسة تتحدى التغيرات المناخية 

وأشار متحدث مركز الأرصاد إلى أن المركز عزز زيادة نشراته الساعية والتنبيهية بسبب الارتفاع المتوقع لدرجات الحرارة خلال هذا اليوم.

ونوه على أن المركز يقوم بنشر مواده التوعوية عبر الشاشات المنتشرة في المشاعر المقدسة للتوعية من الظواهر الجوية المحتملة، موضحا أن درجات الحرارة المتوقعة لذك اليوم تتراوح ما بين 33 – 46 درجة مئوية، ونسبة رطوبة 60% ونسبة رياح قد تصل إلى 30 كم/ ساعة.

وتوافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى مع بزوغ فجر الأحد، وقد أدّوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم باتوا ليلتهم في "مزدلفة".

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد وصل الحجاج إلى مشعر منى لرمي جمرة العقبة.

 وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر، حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

بعد ذلك يستمر الحجاج في اكمال مناسكهم فيبقون أيام التشريق في منى يذكرون الله كثيرًا ويشكرونه أن منّ عليهم بالحج، ويكملون رمي الجمرات الثلاث يبدأون بالصغرى ثم الوسطى فالكبرى كل منها بسبع حصيات.

ورصدت بعثة وكالة الأنباء السعودية نجاح مراحل تنقل الحجاج بين المشاعر وأداء مناسكهم بأمن وأمان ويسر وسهولة، وفق الاشتراطات والإجراءات الوقائية والاحترازية.