سياحة النواب تؤكد: الشركات التي قدمت الباركود للحجاج لا تتحمل المسئولية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكدت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أن رحلات الحج هذا العام التي تم تنظيمها عبر الجهات الرسمية (السياحة والداخلية والتضامن) كانت ناجحة، ولم تتلق اللجنة شكاوى جوهرية بخصوصها، موضحة أن اللجنة لم تتلق سوى شكوى واحدة خلال الموسم بشأن انقطاع الكهرباء داخل المخيم وتأخر وجبة الطعام نصف يوم.

وقدمت نورا علي، واجب العزاء لذوي المتوفين خلال موسم الحج هذا العام.

وشددت خلال تصريحات تلفزيونية عبر قناة TEN، على ضرورة التفريق بين الضوابط المتعلقة بشركات السياحة، وتلك المتعلقة بالبوابة الإلكترونية، مشيرة إلى أن البوابة تختص بتنظيم رحلات العمرة وتمتلك بيانات كاملة عن المعتمرين.

اقرأ أيضا: «عبد العال»: قطاع السياحة بريء من أزمة وفاة الحجاج.. ونطالب بمنع تأشيرات الزيارة

وانتقدت ظاهرة لجوء بعض المواطنين إلى كيانات وهمية وسماسرة للحصول على فرص حج وهمية، لافتة أن اللجنة طالبت بحملات توعية لتحذير المواطنين من تلك الكيانات قبل شهور.

وأشادت بقرار مجلس الوزراء بإحالة 16 شركة للنيابة لإصدارها تأشيرات زيارة بغرض أداء الحج، موضحة أن تلك الشركات اتفقت مع الحجاج على تسيير رحلات للحج بتأشيرة زيارة.

 

وأوضحت أن شركات السياحة التي منحت "باركود" للحاصلين على تأشيرات زيارة لا تتحمل المسؤولية، مبررة ذلك بأنها غير مسؤولة عن تنظيم رحلاتهم أو الإشراف عليها، وإنما تقدم فقط خدمة "الباركود".

وتابعت: "شركة السياحة غير مسئولة عن الزيارة، لا نستطيع أن نظلم شركة السياحة التي منحته الباركود، لأنها لا تمنحه سوى الباركود فقط، ومن المفترض أنه ذاهب لصديق أو قريب أو ترانزيت".

ويناقش مجلس النواب، الثلاثاء 25 يونيو، انتشار ظاهرة السماسرة الحج، بعد سحب رخصة 16 شركة سياحة قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بطرق غير نظامية.

وعلقت نورا على، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أن مشاكل الحج واضحة للجميع وتتمثل في الحج غير النظامي، ما أدى إلى انتشار ظاهرة السماسرة والشركات الذين استغلوا حاجة الحجاج المصريين لأداء الفريضة، من خلال إعطائهم تأشيرات زيارة بدلا من تأشيرات الحج.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة، أن المجلس سيعقد اجتماعًا لمناقشة مخالفات تأشيرات الحج، ومعرفة الأسباب التي أدت إلى انتشار تلك الظاهرة التي أوقعت بعدد كبير من المصريين ضحية لاستغلال تلك الشركات، مؤكدًة أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمحاسبة المسئولين عن تلك المخالفات، ووضع قواعد ومعايير صارمة وقوية لمنع تكرار مثل تلك الظواهر.