بعد نجاح دوري «المحترفين».. «التجربة البلجيكية» جاهزة لتنفيذها في الدوري الموسم المُقبل

دوري نايل
دوري نايل

ساعد نجاح تجربة دوري المحترفين، رابطة الأندية المحترفة واتحاد كرة القدم، في الاستقرار على شكل الدوري الموسم المقبل، باتخاذ قرار الاستعانة بالتجربة البلجيكية وفقا لما أكده أحمد دياب رئيس الرابطة الذي أكد أنه يوجد 14 شكل لمسابقة الدوري في أنحاء العالم، نحن قلنا أنه لابد أن يكون هناك موسم استثنائي لكي نعود للنظام العالمي في مواعيد البداية والنهاية، وإذا لم نستغل الموسم القادم بشكل استثنائي سيكون لدينا أزمة كبيرة في المستقبل، بطولة كأس الأمم ستقام بعد ذلك في الصيف وكأس العالم أيضا، إذا استمررنا على هذا الأمر، سنعود لما حدث في موسم كورونا، وننهي الدوري في نوفمبر وديسمبر.

وتقام المرحلة الأولى من نظام مسابقة الدوري البلجيكي من دور واحد بمشاركة 16 فريقًا يتنافس فيها كل فريق من أجل الوصول إلى المرحلة الثانية بأكبر عدد ممكن من النقاط.

وفي الدور الثاني تلعب الفرق الثمانية الأولى من الأول إلى الثامن، دوري من دور واحد لتحديد البطل، بينما تتنافس باقي الفرق من المركز التاسع إلى السادس عشر بنفس نقاط المرحلة الأولى، دوري مصغر لتحديد البقاء والهبوط.

◄ اقرأ أيضًا | ‎«دياب» يؤكد اعتزامه الترشيح على مقعد رئيس اتحاد كرة القدم في الإنتخابات القادمة| خاص

ويعد هذا المقترح الجديد للدوري، نفس النظام الذي يطبق في دوري الدرجة المحترفين الممتاز «ب» هذا الموسم، إذ تتأهل أندية مقدمة الترتيب للمرحلة الثانية والمنافسة على اللقب بنفس نقاط الدور الأول، فيما تتنافس بقية الأندية في نصف الجدول الأخير فى مجموعة أخرى بنفس نقاط المرحلة الأولى، لتحديد الهابطين وبقية مراكز الدوري.
واختتم دياب إلى أن الدوري بنظامه الجديد سيوفر شهرين عن النظام المعتاد لجدول الدوري، حيث سيبدأ في منتصف سبتمبر وينتهي في مايو.

;