انتخابات إيران| من هم أبرز المُرشحين للرئاسة؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتجه أنظار العالم إلى إيران تحديدا في يوم 11 يونيو، وهو التاريخ الذي سيلعن به مجلس صيانة الدستور في الجمهورية الإسلامية القائمة النهائية للمرشحين بالانتخابات.

وحسب الأرقام المعلنة فإن 80 شخصا تقدموا بطلبات للترشح لرئاسة إيران خلفا لإبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة وقع يوم 19 مايو الماضي.

ومن المتوقع ألا يتم قبول أوراق جميع الأشخاص الذين تقدموا لشغل منصب رئيس جمهورية إيران، وسيعلن مجلس صيانة الدستور على قائمة تضم عدد أقل من المرشحين.

ويتعين على جميع المرشحين الراغبين في خوض الانتخابات الحصول أولا على موافقة هيئة مجلس صيانة الدستور المكونة من 12 عضوا.

وفي انتخابات عام 2021، كان عدد المتقدمين لخوض الانتخابات الإيرانية 592 مرشحًا، إلا أن الهيئة وافقت على السماح لـ7 فقط بالترشح في الانتخابات.

من هم أبرز المرشحين لخوض انتخابات إيران؟

تنوعت قائمة المرشحين لخوض الانتخابات الإيرانية التي ستجري في 28 يونيو الجاري، وضمت العديد من الأسماء البارزة بالشارع السياسي الإيراني.

أبرز تلك الأسماء بالطبع كان الرئيس السابق للجمهورية الإسلامية أحمدي نجاد والذي يبلغ من العمر 67 عامًا.



ويسعى نجاد إلى تصدر المشهد السياسي في إيران من جديد بعدما حكم البلاد خلال الفترة بين عامي 2005 و2013، نجح خلالهما في الفوز بولايتين متتاليتين.

وفي حال قبول أوراق أحمدي نجاد سيخوض منافسة صعبة أيضا مع العديد من الأسماء البارزة الأخرى والذين يتم وصفهم بالأشخاص المخضرمين في السياسة الإيرانية ومن بينهم بالطبع علي لاريجاني الاسم البارز الذي سبق وأن شغل منصب رئيس مجلس الشورى السابق.



ويبلغ لاريجاني من العمر 66 عامًا، بحسب العديد من وسائل الإعلام الإيرانية فإنه السياسي المخضرم يمتلك فرصًا كبيرة للفوز بالانتخابات المقبلة.

وشهدت قائمة المرشحين أيضا للانتخابات الإيرانية وجود اسم سعيد جليلي، والذي سبق له إدارة ملف التفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني.



يبلغ جليلي من العمر 59 عامًا وسبق له خوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية في عام 2013 إلا أنه لم يوفق وقتها في الفوز.

ومن بين الأسماء التي تقدمت أيضا بأوراق ترشحها في الانتخابات كان رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قليباف.



وأكد باقر قليباف على قدرته على حل المشاكل التي تواجه إيران ومن بينها الفقر وانعدام المساوة وكذلك إدارة ملف العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على بلاده.

كذلك أعلن رئيس بلدية طهران رضا زاكاني والنائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني ترشحهم لخوض غمار الانتخابات الإيرانية.

ما هو موعد الانتخابات الإيرانية؟

بحسب الأرقام المعلنة فإن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية ستجري في 28 يونيو الجاري، ويحتاج المرشح الفائز تعدي نسبة الـ50% من الأصوات.

وفي حالة عدم حصول أي من المرشحين على نسبة الـ50% فإن جولة الإعادة بالانتخابات الإيرانية ستجري في يوم 5 يوليو المقبل.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإنه لكي يكون المرشّح مؤهلا للرئاسة يجب أن يتراوح عمره بين 40 و75 عاما وأن يكون حاصلا على الأقل على درجة ماجستير جامعية وأن يكون وفيا للجمهورية الإسلامية.