الثانوية العامة وخطة التطوير والعجز بالمعلمين.. أبرز الملفات بـ«التعليم»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد إعلان استقالة حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ومطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل حكومي جديدة للوزارات...ترصد بوابة اخبار اليوم، أبرز الملفات الشائكة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المنتظرة لحكومة مدبولي الثالثة.

أولا: استكمال تنفيذ خطة تطوير التعليم الجديدة

وهو نظام بدء من رياض الاطفال وفقا لخطة التعليم الجديد 0.2 ، وصولا للصف الأول الإعدادي بالعام الدراسي الجديد 2023/2024، ويعتمد على تغييرات جذرية بالمناهج الدراسية، لتعتمد على الفهم والتحليل والغاء فكرة الحفظ والتلقين ، كما تتيح دراسة اللغة الأجنبية الثانية بداية من الصف الأول الإعدادي.

ومن المقرر ان تطبق المناهج الجديدة بالمنظومة الجديدة للتعليم بداية من العام الدراسي الجديد 2025، على طلاب الصف الاول الاعدادي، حيث تتدرج الوزارة في عملية تطبيق تطوير المناهج وفقا لمنظومة التعليم 0.2، سنويا، لتنتهي الوزارة من تطوير منظومة التعليم ككل وفقا للمنظومة الجديدة للتعلم عام 2030م، وفقا لرؤية واستراتيجية الدولة في بناء الإنسان.
 

ثانيا: امتحانات الثانوية العامة 2024

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي يوم الاثنين المقبل 10 يونيو في جميع أنحاء الجمهورية، ويعد ملف امتحانات الثانوية العامة، من أبرز الملفات العاجلة والتي تضع الوزارة كلها في مأزق، خاصة وأن الوزارة حاليا اصبحت مفرغة من القيادات المعنية بهذا الملف، ولم يكن هناك اي قيادة حاليا مؤهلة لادارة ملف امتحانات الثانوية العامة، خاصة بعد استبعاد ذوي الخبرة من المشاركة في اعمال امتحانات الثانوية العامة هذا العام، نتيجة لوجود موانع قانونية.

ثالثا: نظام الثانوية العامة الجديدة

تستعد الدولة المصرية لتعديلات شاملة في نظام الثانوية العامة، لتطويرها، ويستهدف التطوير الاستفادة من مناهج" النيل المصرية" ذات الطبيعة العالمية.

ويأتي مقترح تطوير نظام الثانوية العامة الجديدة، يأتي في إطار استكمال مسيرة التطوير لمختلف مراحل التعليم قبل الجامعي، التي انطلقت منذ عام 2017 بتطوير المرحلة الابتدائية، كما أنه يأتي تفعيلاً لتوصيات المرحلة الأولي من الحوار الوطني.

ويستهدف الاستفادة من مناهج "النيل المصرية" ذات الطبيعة العالمية، كما أنه يتيح تعدد فرص الاختبارات للطلاب بدلاً من الفرصة الواحدة الموجودة حالياً، كما يتمتع النظام الجديد، بمزيد من المرونة للتحويل بين المسارات المتعددة،و إتاحة مناهج مواكبة للعصر، تتضمن استعراضاً للعديد من القضايا المتعددة منها ما يتعلق بموضوعات التنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع الحيوي، وغير ذلك من الموضوعات التي تواكب متطلبات الحياة اليومية ومواكبة التطورات من حولنا.

كما تتضمن المسارات مواد اجبارية عامة، ومواد اجبارية لا تضاف إلى المجموع، ومواد أساسية يختارها الطالب حسب توجهه في الدراسة الجامعية، ومواد اختيارية حسب رغبة الطالب، والكليات التي سيؤهل إليها كل مسار.


وتتمثل محاور تطوير الثانوية العامة المقترحة من قبل الدكتور رضا حجازي، تتمثل في 5 محاور رئيسية هي: محور المناهج وتحقيق جودة التعلم، ومحور المعلمين، ومحور البنية التحتية والتكنولوجية، ومحور الحد من ظاهرة الدروس الخصوصية عبر إنشاء منصة تعليمية تضم أفضل المعلمين، ومحور تقييم الطلاب، ومراعاة وظائف المستقبل

رابعا: استكمال تعيينات مسابقة المعلمين

قررت الدولة المصرية تعيين 30 ألف معلم سنويا على مدار5 سنوات، من خلال مسابقة يعقدها التنظيم والإدارة بعد إجراء اختبارات المعلمين واجتيازهم التدريبات اللازمه المؤهله للتعيين، وتقوم الوزارة باختيار التخصصات المطلوبة سنوياً لسد عجز المعلمين.

خامسا: سد العجز في المعلمين
مازالت تعاني وزارة التربية والتعليم، من مشكلة سد العجز في المعلمين، وبذلت الوزارة العديد من الجهود المضنية لمحاولة مواجهة هذة المشكلة، حيث قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية، للاستعانة بعدد 50 ألف معلم لمدة عام دراسي، ويتم زيادة هذا العدد بنسبة 15% سنوياً لسد عجز المعلمين، مع وضع شروط وآليات العمل بنظام الحصة، فضلا عن أنه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوفير 15000 مُعلمة خدمة عامة، حيث تم سد العجز من خلال الاستعانة بـ 14530 معلمة خدمة عامة من خريجي كليات التربية.

إضافة لذلك أعلنت وزارة التربية والتعليم ، صدور القانون رقم 15 لسنة 2024 والخاص بمد الخدمة للمعلمين، حيث تم إعداده بالتنسيق مع وزارة المالية، حيث نص القانون على جواز مد الخدمة لأي من شاغلي وظائف أعضاء هيئة التعليم القائمين بأعمال التدريس بالمدارس في التخصصات التي يتطلبها الاحتياج الفعلي، وذلك لمدة عام يجوز تجديدها سنوياً بما لا يجاوز ثلاث سنوات.

سادسا: استكمال خطة تطوير التعليم الفني
وهي خطة بدأتها وزارة التربية والتعليم الفني، حيث تم تطوير مناهج التعليم الفني وفقا لمنظومة الجدارات، والتي من المقرر أن يتم الانتهاء من تعميم هذة المنظومة علي كافة مدارس التعليم الفني بداية العام الدراسي الجديد 2025م.

سابعا: استكمال خطة التوسع في المدارس المصرية اليابانية

وتستهدف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، زيادة اعداد المدارس المصرية اليابانية، حيث يبلغ اجمالي عدد المدارس المصرية اليابانية علي مستوي الجمهورية 51 مدرسة في 26 محافظة، فيما انتهت وزارة التربية والتعليم  من انشاء عدد من المدارس المصرية اليابانية الجديدة وتجهيزها، وسيتم ادخالها الخدمة التعليمية بالعام الدراسي الجديد  2024/2025 م، من ابرزها انشاء وتجهيز مدرسة بحلوان في مدينة الأبطال.

اقرأ أيضا: حصاد التعليم ٢٠٢٣.. تطوير المناهج وفق المنظومة الجديدة

ثامنا: التوسع في مدارس التكنولوجيا التطبيقية
تستهدف وزارة التربية والتعليم، للتوسع في انشاء المدارس التكنولوجية للتطبيقية تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، حيث انطلق مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر منذ عام 2018م، ب 3 مدارس، ثم افتتح 8 مدارس بالعام الدراسي 2019/2020م ، فيما بلغ إجمالي عدد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر حتى الآن 72 مدرسة في 14 محافظة بينهم ( القاهرة ، الجيزة ،القليوبية، الشرقية، بورسعيد الاسكندرية،الدقهلية، السويس، المنيا، واسيوط)، وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني زيادة عددها ل200 مدرسة على مستوى الجمهورية.

تاسعا:  التوسع في مدارس المتفوقين

وتسعي وزارة التربية والتعليم، للتوسع في انشاء مدارس المتفوقين علي مستوي الجمهورية، بحيث يكون بكل محافظة مدرسة للمتفوقين.

وبدأت فكرة انشاء مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا، منذ عام 2011م ، والمعروفة باسم STEM، انشأت بقرار وزير التربية والتعليم رقم 369 لسنة 2011،  حين قامت الوزارة بافتتاح أول مدرسة ثانوية للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا للبنين في سبتمبر من نفس العام بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، وتلا ذلك إقامة مدرسة أخرى للبنات بمنطقة المعادي بالقاهرة في سبتمبر 2012، حتى وصل عدد هذه المدارس في عام 2023 إلى 20 مدرسة في ثمانية عشر محافظة، يلتحق بها ما يزيد على خمسة ألاف طالب وطالبة.

وتهدف هذه المدارس، الى إعداد طلاب النابهين والمتميزين في مختلف المواد العلمية بالمرحلة الثانوية وتزويدهم بمهارات القرن الواحد والعشرين وإعدادهم للمساهمة في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، ويتم ذلك، عن طريق تقديم نموذج تعليمي متميز يربط العملية التعليمية بتنمية المعارف والبحث العلمي والمهارات الحياتية من خلال مناهج متطورة ترتكز حول التحديات الكبرى للتنمية في مصر والعالم، حيث يتعاون الطلاب معا في مجموعات لتصميم مشروعات يهدف كل منها لإيجاد حلول لهذه التحديات، مما يؤدي إلى تنمية مهارات الطلاب والطالبات في المجالات المختلفة للعلوم والبحث العلمي والتكنولوجيا والتفكير الناقد والإبداع وحل المشكلات.

عاشرا:  ملف تطوير الابنية التعليمية
تواجه وزارة التربية والتعليم ، مشكلة زيادة الكثافات الطلابية، وتسعي الوزارة لمواجهة هذه المشكلة من خلال خطة أعدتها للقضاء على مشكلة الكثافات الطلابية، حيث تم تسليم لخطة العام المالى 2023 / 2024 حتى تاريخه عدد (398) مشروعًا بإجمالي (6419) فصلًا.
وتسعى وزارة التربية والتعليم، بدعم ومتابعة متواصلة من القيادة السياسية، لتطوير والتوسع في المباني الدراسية بمختلف أنحاء الجمهورية لتواكب الزيادة السنوية في عدد الطلاب والتي تبلغ حاليا ما يزيد عن 25 مليون و500 ألف طالب، مؤكدة أنها تبذل في سبيل تحقيق محاور خطتها الاستراتيجية 2024 / 2029 ، والتي تستهدف بشكل أساسي تقديم تعليم عالي الجودة دون تمييز، جهودا متوازية بالتعاون مع كافة الجهات والهيئات ذات الصلة للارتقاء بالمنظومة من كافة الجوانب وتخطي التحديات المزمنة التي حالت على مدار عقود دون تطوير المنظومة ومواكبة التطورات العالمية في هذا القطاع الاستراتيجي.