«الأونروا»: التهجير القسري أدى لإبعاد أكثر من مليون شخص عن رفح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، اليوم الإثنين 3 يوينو، عن أن أكثر من مليون شخص غادروا مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأكدت الأونروا، في بيان لها: "أدى التهجير القسري إلى إبعاد أكثر من مليون شخص عن رفح الفلسطينية، ولجأ آلاف العائلات حاليا إلى المرافق المتضررة والمدمرة في خان يونس، حيث تواصل "الأونروا" تقديم الخدمات الأساسية لهم، على الرغم من التحديات المتزايدة، الظروف التي لا توصف".

اقرأ أيضًا: شكري: الحرب على غزة تعرض المنطقة للفوضى

ويذكر أن، كان نحو 1.4 مليون شخص قد لجأوا إلى المدينة خلال الحرب، لكنهم بدأوا في المغادرة بعد أن حثتهم إسرائيل على إخلاء المدينة قبل تصعيد العمليات العسكرية في المدينة.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت عن مقتل أكثر من 36 ألف فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، بحسب البيانات الرسمية.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع في 7 أكتوبر 2023، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو2.3 مليون فلسطيني يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.