أغرب قوانين حظر الأطعمة في العالم.. سنغافورة منعت مضع اللبان

تعبيرية
تعبيرية

تختلف كل دولة في عاداتها وتقاليدها عن الأخرى؛ مما يدفعها لسن القوانين التي تراها مناسبة للحفاظ على نظامها وراحة مواطنيها، ولكن هناك بعض القوانين التي قد تكون غريبة مقارنة بما هو شائع في معظم دول العالم.

ومن أكثر القوانين شهرة في العالم هو منع مضغ اللبان في سنغافورة، والذي ظهر لأول مرة في التسعينيات وهي بارزة في الوقت الحاضر أيضًا، ولكنه بفضل اتفاقية التجارة الحرة بين سنغافورة والولايات المتحدة لعام 2004، أصبحت القاعدة الآن أكثر تساهلاً بعض الشيء من ذي قبل نظرًا لبعض فوائدها الصحية، ولكن شرائها متوقف على وصفة طبية من الصيدليات.

اقرأ أيضا| لراحة الجيران.. ممنوع التبول ليلا في سويسرا 

 

- أسباب فرض هذا القانون

للحفاظ على الأماكن العامة نظيفة، وبسبب مشاكل الصيانة، إذ كان الناس يعلقون اللبان في ثقوب المفاتيح وصناديق البريد وحتى في أزرار المصاعد، وحتى مقاعد الحافلات والأرصفة والسلالم في الأماكن العامة، حسبما جاء htschool.
ووفقا للتقارير فإن مجلس الإسكان والتنمية في سنغافورة أنفق أكثر من 125 ألف دولار سنويًا على إزالة اللبان من الجدران والأرضيات، ولقد كانت بلا شك قضية ملحة، إضافة إلى أن رئيس وزراء سنغافورة في ذلك الوقت، لي كوان يو، كان يعتقد أن حظر مضغ اللبان سيكون أمرًا مهما ونتيجة لذلك، قام بحظر إعلانات اللبان في عام 1980، إلا أنه لم يكن وحده الذي اتخذ هذه الخطوة الجذرية، بل ساعدته أحزاب المعارضة في جهوده وفرضت غرامات على المخالفين.  

- عقوبة حمل اللبان 

تم فرض غرامات باهظة على الأشخاص الذين تناولوا اللبان أو باعوها أو حملوها فقط، ، إضافة إلى فرضها غرامات باهظة على من يضبطون وهم يبيعونها، وتراوحت الغرامات من 10 آلاف دولار إلى 100 ألف دولار، ويمكن أن يواجه الجناة أيضًا عقوبة السجن لمدة تصل إلى عامين، وتم تغريم الأشخاص الذين تم القبض عليهم وهم يمضغون اللبان بمبلغ يتراوح بين 500 إلى 1000 دولار في المخالفة الأولى و2000 دولار في المخالفات اللاحقة.