«من المسافة صفر».. سينمائيون فلسطينيون يحكون قصص غزة غير المروية في «كان»

المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي
المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي

من قلب مهرجان كان، أطلق المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي مبادرة بعنوان "من المسافة صفر" حيث عرضت أفلام وعقدت مناقشة بحضور صناع السينما من غزة لحكاية القصص غير المروية.

وأكّد المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي أنّ الحرب على غزة غيّرت نظرته إلى الغرب، واصفاً المواقف الغربية التي تتجاهل ما يحدث من قتل ودمار في القطاع بـ"خلل في الإنسانية يستعصي علاجه".

وأضاف مشهراوي: "السينمائيين الفلسطينيين من غزة هم أبطال مبادرة المسافة صفر، هم الراوي وهم الرواية، ونحن الجسر السينمائي الرابط بين حصارهم والعالم".
 
وقدم "مشهراوي" الشكر لكل الداعمين لمشروعه وقال: "أقدم كل المحبة والشكر للمستشارين الفنيين المتطوعين في مبادرة افلام غزة (من المسافة صفر) عبد السلام الحاج ورسمي دامو وميشيل كمون وحسام هندي ودرة بوشوشة و ليالي بدر و لورا نيكلوف ونادية عليوات".

يذكر أن فكرة المشروع بدأت كنوع من التوثيق السينمائي، من خلال صناعة مجموعة من الأفلام التسجيلية توثق الأحداث، لتبقى إلى ما بعد انتهاء الحرب، كمستند حي للتاريخ ضد الرواية الإسرائيلية، وسرعان ما تطورت الفكرة إلى سقف أرحب يترك حرية الاختيار للسينمائيين أنفسهم، على أن تكون الأفلام المنتجة ملكًا خاصًا لصناعها، سواء في ما يخص حقوق العرض ــ بأي وسيلة ــ أو المشاركة في المهرجانات السينمائية. نتج عن التجربة ما يزيد على عشرين فيلمًا  تتنوع بين التسجيلي والروائي والتجريبي، بالإضافة إلى أفلام التحريك، وقد بلغ عدد العاملين في المشروع من سينمائيين ومساعدين وخلافه ما يقرب من 100 شخص.