الاحتلال يتوغل في دير البلح.. ويرتكب مجازر مروعة بجباليا

تل أبيب لواشنطن: سنوسع العمليات في رفح الفلسطينية

أطفال فلسطينيون ينتظرون الحصول على طعام فى رفح
أطفال فلسطينيون ينتظرون الحصول على طعام فى رفح

في اليوم الـ228 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يواصل الاحتلال ارتكاب مجازر مروعة فى جباليا شمال القطاع بالتزامن مع توغل آلياته العسكرية بشكلٍ محدود شرقى مدينة دير البلح تحت غطاء نارى كثيف واعتزامه توسيع عملياته العسكرية فى رفح جنوباً، ووسط  نزوح مئات الآلاف من السكان قسراً وتحذيرات من كارثة إنسانية. ولليوم الخامس عشر على التوالي، تواصل قوات الاحتلال إغلاق معبرى رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجارى جنوب قطاع غزة. وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية عدة قذائف، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة قبالة شاطئ بحر مدينة رفح. 

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإسرائيلى يواف جالانت خلال اجتماعه مع مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان أن إسرائيل تعتزم توسيع العملية البرية  فى مدينة رفح بذريعة تفكيك كتائب حركة حماس واستعادة الرهائن. 

اقرأ أيضًَا| غموض حول مصير الرئيس الإيرانى بعد اختفاء طائرته

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا) أن إسرائيل أجبرت 810 آلاف مدنى على النزوح قسراً من مدينة رفح خلال الأسبوعين . وأكدت «الأونروا» أنه فى كل مرة تُشرد فيها عائلات، تتعرض حياتها لخطرٍ جسيم، ويضطرون إلى ترك كل شيء خلفهم، بحثاً عن الأمان، لكن لا توجد منطقة آمنة.

من جانبه، قال ينس لاركيه متحدث الأمم المتحدة للشئون الإنسانية : إن مزيدًا من التحركات العسكرية فى رفح الفلسطينية سيُحدث مشكلات كثيرة، وأكد أن هناك نقصًا كبيرًا فى الإمدادات بغزة جراء استمرار إغلاق المعابر البرية، مما يستدعى ضرورة فتحها فورًا لتجنب المجاعة، مضيفًا : أن المساعدات التى تدخل غزة عبر الرصيف الأمريكى العائم تنفد سريعًا، وهو ما يعنى أنه لا غنى عن المعابر البرية. وأشار إلى ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة لوقف الكارثة الإنسانية التى تلوح فى الأفق، مطالبًا إسرائيل بوقف تعنتها بشأن إدخال المساعدات إلى القطاع.



فى الوقت نفسه، صعدت قوات الاحتلال من عدوانها  الهمجى شمال القطاع لا سيما بمناطق جباليا وبيت لاهيا ومحيط مستشفى كمال عدوان، وسط نزوح آلاف المواطنين، واستشهاد العشرات فى سلسلة غارات على جميع محافظات القطاع. وبعد توقف الخدمات العلاجية لمستشفى «العودة» شمالى القطاع جراء محاصرته من قبل قوات الاحتلال، يواصل الاحتلال التقدم باتجاه محيط مستشفى كمال عدوان فى بيت لاهيا، تزامناً مع إطلاق طائرات أباتشى الحربية النار على مخيم جباليا.

وقلت مصادر طبية : إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت 3 منازل بمدينة غزة وسط القطاع، وهو ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى بينهم أطفال. وأوضح شهود عيان أن جميع المنازل المُستهدفة فى مدينة غزة مأهولة بالسكان والنازحين.

وأطلقت مدفعية الاحتلال الإسرائيلى المتمركزة فى محور «نتساريم» جنوب مدينة غزة قذائف على المناطق الشرقية فى حى الزيتون جنوب شرق مدينة غزة. وشن طيران الاحتلال غارتين على الأقل، على حى الزيتون جنوب شرق غزة. وقصفت مدفعية الاحتلال أطراف بلدة القرارة شمال مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة. واستشهد 6 مواطنين جراء استهداف الاحتلال شقة سكنية فى بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.