7 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ما تأكله في الصباح يمكن أن يؤثر على صحتك أو يدمرها، ولهذا السبب تلعب الوجبة أو المشروب الأول في اليوم دورًا حاسمًا في النظام الغذائي اليومي.

ووفقًا لخبراء الصحة، فإن أول مشروب أو طعام في اليوم يمكن أن يساعد إما في تحسين الصحة العامة من خلال توفير العناصر الغذائية الوافرة لأكثر من ثماني ساعات أو يمكن أن يسبب عدم الراحة وأمراض الجهاز الهضمي.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأطعمة الشائعة التي يجب عليك تجنب تناولها على معدة فارغة.

اقرأ أيضا:5 أطعمة صحية تساعدك في التغلب على التعب والإرهاق

القهوة

يعد شرب القهوة على معدة فارغة من الطقوس اليومية للكثير من الأشخاص، لكن ستندهش عندما تعلم أن تناول القهوة السوداء أو القهوة مع الحليب يمكن أن يحفز إنتاج الحمض في المعدة، مما قد يؤدي إلى عسر الهضم وعدم الراحة.

الأطعمة المقلية

تناول الأطعمة المقلية في الصباح يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ طوال اليوم، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الزيوت والدهون، والتي يمكن أن تكون ثقيلة على المعدة، وأن تناولها على معدة فارغة قد يؤدي إلى عسر الهضم ويمكن أن يجعلك تشعر بالخمول.

الموز

على الرغم من أن الموز يعتبر بشكل عام فاكهة صحية، إلا أن بعض الأشخاص قد يشعرون بعدم الراحة عند تناوله على معدة فارغة بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم والبوتاسيوم.

الطماطم

الطماطم حمضية بطبيعتها، واستهلاكها على شكل سلطات أو عصير يمكن أن يؤدي إلى ارتجاع الحمض عند تناولها أو شربها على معدة فارغة.

الفواكه الحمضية

لا يفضل تناول الفواكه في الصباح حيث يتسبب غناها بالألياف في جعل هضمها عبئ ثقيل على المعدة في الصباح خاصة الفواكه الحمضية حيث تؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض ما يتسبب في حدوث اضطرابات في الهضم.

الحلويات

يؤدى تناول قطع الحلوى  في الصباح على معدة خاوية الى زيادة مستويات الأنسولين في الدم؛ ما يشكل حِمل كبير على البنكرياس، الذي بدأ لتوه بالعمل بعد استيقاظ من النوم؛ وهو ما قد يؤدي الى تراجع كفاءة عمل البنكرياس ما يزيد من احتمالات الإصابة بالسكري.

العصائر المثلجة

يؤدي تناول المشروبات الباردة و العصائرالمثلجة على معدة خاوية الى إتلاف الغشاء المخاطي وإبطاء عملية الهضم؛ لذا ينصح بتناول الماء الفاتر أو المشروبات الدافئة في الصباح؛ حيث تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي