لصحة جسمك.. 7 فوائد مذهلة عند تناول ماء الزبيب

الزبيب
الزبيب

الزبيب مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فعند نقعه في الماء، تتسرب هذه العناصر الغذائية إلى السائل، مما يخلق منقوعًا غنيًا بالمغذيات. 

ويُعرف ماء التخلص من السموم الذي يتم تحضيره عن طريق نقع الزبيب في الماء بخصائصه الطبيعية الملينة، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة وتخفيف الإمساك. 

اقرأ أيضًا| بدلاً من شرائها من المتاجر.. طريقة تحضير شوكولاتة تويكس

وتساعد الألياف والسكريات الطبيعية الموجودة في الزبيب على تحفيز عملية الهضم وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي. 

ويقال أيضًا أن ماء الزبيب منخفض السعرات الحرارية والدهون ولكنه غني بالألياف، مما يجعله مشروبًا مثاليًا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في أوزانهم. 

ويساعد محتوى الألياف على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، مما يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام، ويقال أن ماء الزبيب يقدم العديد من الفوائد الأخرى إلى جانب الهضم وفقدان الوزن.

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف تايمز، هناك بعض الفوائد عند تناول ماء الزبيب: 

يحسن الترطيب: 

يعد شرب ماء الزبيب طريقة ممتازة للبقاء رطبًا، لأنه يوفر بديلاً منعشًا للمياه العادية، إذ يحتوي السائل المنقوع على حلاوة الزبيب الطبيعية، مما يجعله أكثر قبولا ومتعة للشرب. 

يعزز مستويات الطاقة: 

الزبيب هو مصدر طبيعي للكربوهيدرات والسكريات، مما يوفر دفعة سريعة ومستدامة للطاقة، ويمكن أن يساعد شرب ماء الزبيب في الصباح على بدء عملية التمثيل الغذائي لديك وتوفير دفعة طبيعية من الطاقة لبدء يومك. 

يعزز صحة البشرة: 

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب، مثل ريسفيراترول ومضادات الاكسدة، على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، والاستهلاك المنتظم لماء الزبيب يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجلد وتعزيز بشرة شابة.

يدعم صحة القلب: 

الزبيب غني بالبوتاسيوم، وهو ضروري للحفاظ على مستويات ضغط الدم الصحية وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وشرب ماء الزبيب بانتظام يمكن أن يساعد في دعم صحة القلب وتحسين وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

ينظم مستويات السكر في الدم: 

على الرغم من حلاوته الطبيعية، فإن الزبيب لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنه يسبب زيادة أبطأ وأكثر تدريجية في مستويات السكر في الدم مقارنة بالمحليات الأخرى. 

وهذا يجعل ماء الزبيب مشروبًا مناسبًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يتطلعون إلى إدارة مستويات السكر في الدم لديهم. 

يقوي جهاز المناعة: 

تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في الزبيب، مثل فيتامين سي، وفيتامين B6، والحديد، على تقوية جهاز المناعة والحماية من الالتهابات والأمراض، فإن شرب ماء الزبيب بانتظام يمكن أن يساعد في دعم جهاز المناعة وتعزيز الصحة العامة. 

يقلل الالتهاب: 

يحتوي الزبيب على مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف الأعراض المرتبطة بالحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل والنقرس، ويمكن أن يساعد دمج ماء الزبيب في روتينك اليومي في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة المفاصل.