خلال تفقده عددًا من المشروعات بشرم الشيخ

رئيس الوزراء: رفع كفاءة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين

د. مصطفى مدبولى يستمع إلى شرح حول الخدمات التى تقدمها المشروعات الجديدة
د. مصطفى مدبولى يستمع إلى شرح حول الخدمات التى تقدمها المشروعات الجديدة

أكد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حرصه الكامل من خلال الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات على التعرف على أرض الواقع على مُعدلات تنفيذ المشروعات التى يتم تنفيذها فى مختلف القطاعات، سعياً لسرعة دخولها الخدمة، بما يسهم فى رفع كفاءة وتحسين مستوى الخدمات التى تقدم للمواطنين من خلال هذه المشروعات التنموية والخدمية. جاء ذلك خلال جولة لعدد من المشروعات التنموية والخدمية بمدينة شرم الشيخ، بدأت بتفقد مجلس المدينة الذى بدأ تشغيله تجريبيًا، وخلال تفقد مدخل كبار الزوار بمبنى المجلس ، أوضح اللواء د. خالد فودة، أن المبنى يعد صرحًا متكاملًا لتقديم الخدمات للمواطنين بطريقة ميسرة من خلال منظومة الشباك الواحد، كما يعد نموذجًا يعكس الخطوات الجادة التى اتخذتها الحكومة المصرية نحو تفعيل منظومة التحول الرقمي، وتحسين منظومة الخدمات الحكومية.


واستمع د. مدبولى لشرح مفصل من المهندس كرم عوض، استشارى المشروع من الهيئة العربية للتصنيع، حول مبنى مجلس المدينة، حيث أشار إلى أن المبنى صديق للبيئة، كما أنه ليس مجرد مبنى حكومى تقليدى ولكنه مبنى تفاعلى يضمن التفاعل بين متلقى ومقدم الخدمة.


ثم توجه رئيس الوزراء ومرافقوه لتفقد وحدة الطوارئ والسلامة العامة المتطورة، واستمع لشرح مفصل من المهندسة علياء موسي، عضو فريق الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة، حول مكونات ومقومات الوحدة والأنشطة اليومية للتعامُل مع الحالات الطارئة، وكذا نقاط تمركز الطوارئ ومؤشرات بلاغات المرافق والطوارئ بالمحافظة، بالإضافة إلى تطبيقات الهواتف المحمولة NAS APP التى تهدف لمساعدة المواطنين على حل المشكلات بشكل أسرع وبكفاءة أعلى على مدار الساعة، وكذا استعراض تطبيق Taxi Sharm.


واستعرض موقف المرصد الحضرى الذى يعد الأول من نوعه على مستوى محافظات الجمهورية، والذى يهتم برصد وتوثيق معدلات رضا المواطن والمستثمر والسائح للمشروعات والخدمات المقدمة، كما تم استعراض الموقف الحالى والمستقبلى لجهاز شبكات المرافق الذى يهدف إلى التنسيق ورفع كفاءة إدارة شبكات المرافق بالاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.


 ثم قام بتفقد المركز التكنولوجى بالمحافظة، حيث قدم محمد سامى عبد المنعم، مدير المركز، شرحًا تفصيليًا حول الخدمات التى يقدمها المركز، مضيفًا أن المركز الجديد مقام على مساحة 200 متر مربع ويقدم حوالى 100 خدمة مختلفة للمواطنين عبر عدد 12 شباكًا، بالإضافة إلى 52 خدمة إلكترونية وخدمات السيارات المتنقلة.
وتفقد مركز خدمات مصر، حيث قدم المهندس هشام محمد، مدير مركز خدمات مصر بالمحافظة، عرضًا حول المعاملات التى يقدمها المركز، موضحًا أن إنشاء المركز يأتى ضمن خطة مشروعات التحول الرقمى بالمحافظة والتى تهدف الى تطوير القطاع الحكومى ورفع كفاءة العنصر البشرى الذى يتعامل مع الجمهور.
كما تم استعراض جهود مركز المرصد الحضرى بمحافظة جنوب سيناء، فى تجميع وتحليل البيانات المطلوبة لإجراء المؤشرات الحضرية للاستفادة منها فى إعداد السياسات وخطط التنمية العمرانية المستدامة.


كما تم استعراض الموقف التنفيذى لمشروع تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة خضراء، عبر تطبيق نهج الاستدامة البيئية فى المخلفات والطاقة والنقل والمياه.. ثم انتقل د. مصطفى مدبولى ومرافقوه، لتفقد الحديقة المركزية، حيث قدم المهندس خالد غنام، مفوض الجهة المنفذة للمشروع، شرحًا مفصلًا أوضح فيه أن الحديقة المركزية مقامة على مساحة 40 فدانًا بمنطقة المثلث الأخضر، وذلك فى إطار جهود تحويل شرم الشيخ إلى مدينة خضراء.


كما تفقد، مشروع «واحة تجلي» للزيوت العطرية والأعشاب بمنطقة رأس كيندى بمدينة شرم الشيخ، وخلال تفقده أرجاء المشروع استمع رئيس الوزراء إلى شرح من المهندس خالد غنام، الذى أوضح أن فكرة المشروع تستهدف تعريف السائح بالنباتات العطرية.
كما شملت جولة رئيس الوزراء القرية التراثية، ومضمار الهجن.
عمرو خليفة      ومنصور كامل