لماذا نرى الأحلام والكوابيس خلال نومنا؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر الأحلام والكوابيس من أبرز الظواهر الغامضة التي تحدث خلال فترة النوم، وما زالت تحتاج إلى مزيد من الفهم حتى الآن.، ورغم أن تجربة الحلم تختلف من شخص لآخر، إلا أن هناك بعض الأنماط الشائعة التي يشترك فيها الناس في مختلف أنحاء العالم،بحسب ما جاء من ديلي ميل.

على مر السنين، حاول الأطباء النفسيون وعلماء النفس تفسير ما نراه في أحلامنا وكوابيسنا، وفي الوقت الحاضر، قدم أحد كبار خبراء النوم فكرة مثيرة حول السبب وراء تلك التجارب الغريبة التي نخوضها أثناء النوم.

يعتقد البروفيسور مارك بلاغروف، مدير مختبر النوم بجامعة سوانسي، أن السبب وراء تعقيد الأحلام يمكن أن يكون لأنها مصممة لنا لنتشاركها مع الآخرين، حيث تكون مليئة بالشخصيات والعواطف والمؤامرات.

هناك من يرى في الأحلام مجرد طريقة يستخدمها الدماغ لمعالجة الذكريات وفهم العواطف، بينما يعتقد آخرون أنها مجرد مجموعة من الأفكار بدون معنى.

◄ اقرأ أيضًا | دراسة: ممارسة التمارين الرياضية اليومية يمنع الكوابيس

وبالرغم من أن العديد من الأحلام تكون غير واقعية، إلا أن الناس عادة ما يستطيعون ربطها بالمشاعر التي يمرون بها في الحياة اليومية.

هناك تفسيرات تطورية تقترح أن الأحلام تساعدنا على التعامل مع التهديدات والتحديات التي نواجهها، سواء كانت جسدية أو عقلية.

وفي بعض الأحيان، تكون الكوابيس وسيلة للدماغ للتعامل مع المخاوف والتهديدات بطريقة فعالة، وهي عادة أكثر وظيفية من الأحلام العادية.

بالإضافة إلى ذلك، يقترح البروفيسور بلاغروف أن مشاركة الأحلام مع الآخرين يمكن أن تعزز التواصل وتساعد في بناء العلاقات الاجتماعية.

بشكل عام، تظل الأحلام والكوابيس ظاهرة غامضة تتطلب مزيدًا من الأبحاث لفهمها بشكل أفضل وكشف أسرارها المخفية.