«قرصة ودن».. ونجومية صلاح السعدني

 صلاح السعدني
صلاح السعدني

إذا أعجب الفنان بنفسه فقد يصبح هو الوحيد المتفرج والممثل فمن الوجوه التي استوقفت الناس يوم بدأ التمثيل في التليفزيون وسرعان ما سئل الناس عن اسمه ومتى بدأ هو الفنان صلاح السعدني.

كان "السعدني" يلجأ كثيراً إلى التهريج ولذلك كان يحتاج إلى "قرصة ودن" حتى يقف أمام نفسه ويقنعها بأنه لا يوجد كبير في الفن.. فهو في الأصل يحمل إمكانيات فنان ممتاز ومن المؤكد أنه سوف يكون صاحب اسم وأعمال فنية كبيرة سواء في التليفوزين أم المسرح.

الفنان صلاح الدين عثمان السعدني من مواليد 23 أكتوبر عام 1943 من الوجوه التي استوقفت الجمهور في بداية مشواره الفني فكان لازما أن يكون هناك "قرصة ودن" تجعل من صلاح السعدني فنان زو طابع خاص وصاحب اسم كبير خلال رحلته مع الأعمال الفنية مثل قلوب خالية والرجل الذي فقد ظله" "ومهرجان الحب" "والرجل" و"الامتحان" و"الطريق" "ولوكاندة الفردوس" "وحارة السقا" ومن ضمن هذه الأعمال العمل المسرحي الذي قدم خلالها صلاح السعدني أكثر من شخصية مختلفه وكان متميزًا ونجح فيها حتى أنه نال إعجاب المخرج نيازى مصطفى في فيلم "شياطين الليل" أمام الفنان فريد شوقي والفنانة هند رستم.

الخروج عن النص موهبة

يقول الراحل صلاح السعدني أن أدائه الطبيعي بسبب أي شخصية يقوم باقتباسها بأنه يعيش دور هذه الشخصية ويذاكها جيداً لكي يري الجمهور الأداء الذي يعشقه وبالنسبة للخروج عن النص فقال الراحل في حوراته السابقة أن هناك من الفنانين من خرج عن الآداب والتقاليد العامة مهنياً داخل النقابة ولابد من محاسبتهم. 

لحظة إبداع من الفنان

أما من يخرجون عن النص فذلك للضرورة التي تجعل من العمل الفني أمام الجمهور مصداقية وعشق للشخصية وعلى سبيل المثال الفنان عادل إمام الذي كان دائماً ما يخرج عن النص وعلل ذلك بأنها لحظة إبداع من الفنان ولا يمكن لأحد من الفانين الخوض فيها إلا إذا كان واثق في نفسه لوصول الجمل للجمهور بتلقائية وخفة دم. 

لا تطفئ الشمس

ومن الأعمال التي قدمها الفنان صلاح السعدني من خلال التليفزيون مثل مسلسل لا تطفئ الشمس الذي أزيع عام 1965 بطولة صلاح السعدني "ممدوح" أحمد الجزيري "كامل" سعد أردش "فتحي" أنور رستم "أمين" والفنانة زوزو ماضي "عنايات" قسمت شيرين "عواطف" محمد مرجان "محمود" شاهيناز طه "شاهيناز" "شهيرة" تأليف إحسان عبدالقدوس واخراج نور الدمرداش .

كيف لعبت الصدفة دورًا في كتابة شهادة نجاح صلاح السعدني الفنية؟

أبو دم خفيف

صلاح السعدنى خفه دمه وقدرته علي انه يتصرف بتلقائية في موقفه أمام الشاشات وأمام المسرح فهو فنان من طراز جديد من ممثلي الكوميديا لأنه أبرز دوره في مسرحية "زهرة الصبار" كما كان ظهوره على شاشة التليفزيون لا يقل حفه وتلقائية على خشبة المسرح.

وفاته

توفي الفنان صلاح الدين السعدني يوم 19 أبريل الحالي عن عمر يناهز 81 عاماً بعد رحلة عطاء فنية كبيرة أسعدت الجمهور كما نعى العديد من الفنانين الراحل صلاح السعدني بكلمات مؤثرة عبر صفحاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال الفنان محمد صبحي: "أنعى الفنان الكبير صلاح السعدني.. كان خير صديق وخير سند شجعني في بداياتي وأصبح من أقرب الناس لي في الوسط الفني".