الزكام الموسمي.. ظاهرة تتسبب في تساقط الشعر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر خبراء الشعر من ظاهرة غير متوقعة قد تؤثر على المواطنين خلال فصل الربيع، وهي تساقط الشعر الزائد الناتج عن حمى القش أو ما يُعرف بالزكام الموسمي.

من جانبه، قال الدكتور بالوي، الخبير في مجال الشعر وصحته، إن الأمر يعود إلى تفاعل الجهاز المناعي مع مسببات الحساسية الموسمية، مما يُسبب إفراز الهستامين وتهيج الفروة وتساقط الشعر، بحسب ما جاء في صحيفة ميرور.

وتشير الدراسات إلى أن حمى القش تظهر عادةً في أواخر فصل الشتاء وبداية الربيع نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع حبوب الطلع والعفن وغيرها من مسببات الحساسية المتعارف عليها، ومع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الوقت المقضى في الهواء الطلق خلال هذا الفصل، قد يزيد تساقط الشعر لدى البعض نتيجة للتهاب الفروة الناتج عن الهستامين.

اقرا أيضا| التوتر والتدخين الأبرز.. 6 أسباب وراء ظهور شعر الوجه لدى النساء

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد الخبراء أن التوتر الناتج عن الالتهاب الذي يسببه الهستامين يعد أحد العوامل الرئيسية في تساقط الشعر، ومع عدم وجود علاج مباشر لحمى القش، ينصح الأطباء بتجنب العوامل المحتملة لزيادة التهاب الفروة، مثل الحكة الزائدة والتصفيف الحراري المفرط.

لذا، يُحث الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر المفرط في فصل الربيع على زيارة الطبيب للتحقق من إمكانية تأثير حمى القش على حالتهم واستشارة الخبراء بشأن العناية بفروة الرأس والشعر في هذه الفترة الحساسة من العام.