خبير تغذية: الاستخدام الخاطئ لورق القصدير في المطبخ يسبب أمراض خطيرة

 موضوعية
موضوعية

يستخدم ورق القصدير أو الالمونيوم بكثرة في المطبخ المصري من قبل سيدات المنازل، وظهر أيمن حمدي فهمي الحاصل على شهادة ISSA في اللياقة البدنية والتغذية ليحذر من  أستخدامه الخاطئ لأنه قد يكون سبب في إصابة الشخص بأمراض خطيرة على المدى البعيد مثل السرطان والزهايمر. 

وقال أيمن لبوابة أخبار اليوم:" بأن الاستخدام الصح لورق القصدير هو تغليف الطعام وليس التسويه به"، موضحا بأنه بيتكون من وجهين ( وجه لامع ووجه غير لامع)، والوجه اللامع لتغليف الطعام الساخن (بمعنى أن الوجه اللامع يكون ملاصق للطعام الساخن)، والوجه غير اللامع يكون ملاصق للطعام البارد. 

اقرأ أيضًا | «القومي للمرأة» ينظم تدريب لحرفة إنتاج الزيوت الطبيعية بالغربية
وتابع أيمن قائلا:" هذا يعني بأن ورق القصدير او الالمونيوم  يستخدم للتغليف فقط وليس الطهي مع اللحوم او الاسماك او في الفرن أو الميكروويف". 

موضحا كلامه قائلا: "لانه مع التسخين يتسرب الطعام من الالمونيوم وبيدخل جسم الانسان مواد شبيهه بهرمون الاستروجين وتسبب خلل في توازن الهرمونات ويؤدي ذلك لتلف الغده الدرقيه وبالتالي خلل في حرق الدهون وزيادة الوزن وكمان بيتراكم الالمونيوم في الكلى ويسبب ذلك على المدى الطويل الإصابة  بسرطان الثدي عند السيدات والزهايمر". 

كيفية تفادي أضرار القصدير أو الالمونيوم؟ 

ولتفادي اضرار الإستخدام الخاطئ لورق القصدير، قدم أيمن حمدي فهمي خبير التغذية واللياقة البدنية بعض البدائل الصحية لتفادي تلك المشكلة: ١-تغليف الطعام عند استخدام ورق الالمونيوم بورقة كرنب حيث أن تلك الطريقة تحفظ الطعام من تسرب الالمونيوم. 

٢- استخدام ورق الزبده البديل الصحي للفويل عند الطهي. 

٣- استخدام الزجاج او البايركس في الفرن مع الطعام.

٤- تفادي الاطعمه الحمضيه مع القصدير وتفادي درجات الحراره العاليه مع استخدام الالمونيوم وحتى عند التغليف يفضل عدم التصاق القصدير بالطعام الساخن.