رشا الجزار: يسعدنا غضب إعلام الاحتلال من «مليحة» l حوار

المؤلفة رشا الجزار
المؤلفة رشا الجزار

محمد‭ ‬القليوبي

ردود فعل قوية أحدثها مسلسل “مليحة” منذ الحلقة الأولى، والذي يتناول القضية الفلسطينية قبل وبعد أحداث 7 أكتوبر الماضي، ويكشف أسرارا وحقائق حول جيش الاحتلال وجرائمه تجاه الفلسطينيين، ونجح العمل في عرض الحقيقة، وقصة أصحاب الأرض وتأثر الملايين بمشاهده الإنسانية التي تجسد معاناة الشعب الفلسطيني، وفيما يلي أبرز كواليس قصة “مليحة” من مؤلفة العمل الكاتبة رشا الجزار..

  في البداية.. ومنذ عرض مقدمة المسلسل، أو الكليب المعروف بـ”أصحاب الأرض” كانت هناك رسائل واضحة ومباشرة عن قصة العمل.. ماذا أضافت هذه المقدمة للمسلسل وأحداثه؟

كنا نقصد من مقدمة العمل أن يكون مزجاً بين الوثائقي والدراما للتلخيص سردية الصراع العربي الإسرائيلي بكافة محطاته، نظراً لأن المسلسل 15 حلقة، ومحتوى المسلسل في الأساس دراما اجتماعية إنسانية يتطرق لدعم القضية الفلسطينية، وهو ما يدفعنا أن نقوم بمزج مناسب لتعريف الأجيال الجديدة ماهية نشأة الصراع العربي الإسرائيلي، لأن هناك الكثير من الشباب من شاهدوا أحداث السابع من أكتوبر وظنوا أن هذه البداية، لكنهم لم يعرفوا عن أحداث النكبة، لهذا كان من المهم أن نتعرف على هذا الصراع التاريخي من البداية.

  مع عرض الحلقة الأول لـ”مليحة” تفاعل الجمهور العربي مع قصته وشخصياته.. هل كنت تتوقعين هذا النجاح الذي بدأ مبكراً؟

الحمد لله، أسعدتنا ردود الفعل، وكان أقصى طموحنا أن نصل برسالة لدعم أشقاءنا وأخواتنا بعمل صادق، وفكرة أن يتفاعل الجمهور مع العمل فهذا هو النجاح الذي كنا نسعى له.

  المسلسل يبدأ من ليبيا عام 2012 لنتعرف على حياة “مليحة” في تلك الفترة غير المستقرة في عالمنا العربي.. لماذا اخترت تلك الفترة تحديداً لتبدأ معها أحداث المسلسل؟

أرى أن تلك الفترة مناسبة جداً لمتابعة رحلة العائلة منذ انتفاضة 2000، وحتى النزوح خارج أراضيهم من قطاع غزة، وبدأت رحلة هذه العائلة الفلسطينية، وركزنا على فترة عام 2012 في ليبيا لكي يكون هذا التوقيت الذي أجبر عائلة “مليحة” للخروج من ليبيا بسبب الإضطرابات السياسية والإرهاب، وهو ما جعلهم يتسائلون حول هذه الأرض التي عاشوا فيها لسنوات طويلة، ودفعهم للتساؤل حول أرضهم الأصلية في غزة، ولولا الأحداث التي حدثت في ليبيا في هذا التوقيت لم يكونوا ليفكروا في العودة إلى بلادهم.

  كتابة عمل عن القضية الفلسطينية يحتاج لبحث كبير خاصة أن المسلسل تدور أحداثه بين ماض قريب وبعيد.. كيف اخترت تفاصيل الشخصيات وتطور الأحداث وقمت بالربط بين هذه الأزمنة المختلفة؟

عملنا كثيراً على العمل خلال كتابته وقمنا بتقديم 11 نسخة من المسلسل، وهو عدد كبير جداً، وكنا حريصين أن نعيد كتابة العمل بحيث نصل لأفضل تصور ممكن لسردية الحكي للقضية، ورأينا أن أنسب تصور وصلنا له هو من خلال الشخصيات التي نقدمها، والتي لها دوراً درامياً، وكان هناك باحث أيضاً يقوم بمدنا بالمواد الأرشيفية، وتطور الأحداث منذ أيام النكبة.

  مع المشاهد الأولى من المسلسل وحتى قبل عرض “مليحة” وجه الإعلام الإسرائيلي غضبه على المسلسل.. كيف استقبلت هذا الهجوم؟ وما سببه؟

لم نتوقع هذا في البداية، لكن أسعدنا أن هذا يحدث، خاصة أننا أثرنا حفيظة إعلام الاحتلال، وهذا يعني أنهم في ترقب ومتوجسين من العمل، وبالنسبة لي كل ما يزعجهم فهو يسعدنا، لأننا نعرض قضية لأصحاب الحق.

  ما دور الفن في توثيق تاريخ “أصحاب الأرض” كما يحمل عنوان المسلسل؟ وكيف يحكي سيرة القضية الفلسطينية؟

حاول الاحتلال تزييف التاريخ والحقائق، وتوجيه الرأي العام العالمي لوجهة نظرهم المبنية على أباطيل، وهذا من خلال أدواتهم في منصات التواصل الاجتماعي، ومن خلال الفنون، وهو ما كان يفرض علينا واجباً أن نعرض قصتنا من وجهة نظرنا ونقدم عملاً يقوم بتوعية الشباب، وأيضاً يرد على كل تلك الأكاذيب بالحقيقة، وهذا لأن هذا الكيان عدونا التاريخي الذي قام باحتلال أراضينا أكثر من مرة، وأي مقاومة للشعب الفلسطيني واجب على الشعوب العربية لأننا تجمعنا أرض وقضية واحدة.

اقرأ  أيضا : نجمة مسلسل مليحة لـ الرئيس السيسى: نشعر بأن الفلسطيني فرد من أفراد الأسرة المصرية

;