سالم أبوعاصي: تاريخية النص القرآني لا تعني أنه منتج بشري

الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر
الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر

قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن من يقولون بتاريخية النص القرآني، لا يدعون أنه منتج بشري، هذا المفهوم لم يقل به أحد حتى أن نصر أبوزيد أو غيره يقول القرآن كلام الله.

ولفت خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، إلى أن الإشكال عند الدكتور نصر أبوزيد في قضيته الكبيرة، أنه لم يحدد ماذا قصد بتاريخية النص القرآني، هل قصد أن القرآن نص جاء في زمن وانتهى وذهب زمنه، أم قصد دراسة النص القرآني في الظرف الاجتماعي والتاريخي والحدث الذي نزل فيه.

اقرأ أيضاً .. أستاذ بجامعة الأزهر: التعاون من أهم أسس بناء المجتمعات

وأردف: "هذا هو المأخذ على اجتهاد الدكتور ناصر ابو زيد فيما يتعلق بهذه المسألة، أنه لم يحدد ما المراد بتاريخية  النص،فكلامه فهم على المعنيين،  من أخذه بحسن النية فهمه على المعنى الجيد ومن أخذه بسوء النية فهمه على المعنى الخطأ".
وتابع: "كان المفروض يصرح أن المصطلح له معنيان، ونصر أبو زيد عندما تحدث في هذا المفهوم هو المعنى الثاني كان مستنده سبب النزول وكان مستنده قضية النسخ، على أن سبب نزول هو الفرد الخارجي الذي يحدد المعني المفهوم من النص".