علماء يحذرون من اختفاء القطب الشمالي خلال 10 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر علماء في جامعة كولورادو بولدر من اختفاء القطب الشمالي في غضون 10 سنوات فقط، مؤكدين أن الجليد يذوب أكثر من المعتاد في الصيف ويتجمد مرة أخرى بشكل أصغر في الشتاء، وأن أول فترة خالية من الجليد في القطب الشمالي يمكن أن تحدث في هذا العقد، حيث تنخفض بنسبة 25% تقريبًا.

ويعني انخفاض الجليد أن المحيطات ستسخن بسرعة أكبر، مما يؤدي إلى ذوبان المزيد من القمم الجليدية والمساهمة في موجات الحر على الأرض. 

ويصل الجليد البحري عادة إلى الحد الأدنى في منتصف شهر سبتمبر، بعد أن تذوبه حرارة الصيف وقبل أن يبدأ في التجمد مرة أخرى، وهذه تغيرات سنوية طبيعية بين الصيف والشتاء، حيث يذوب الجليد بشكل طبيعي ويتجمد مرة أخرى , ولكن وجدت وكالة ناسا أن الجليد في الصيف والشتاء أصبح أصغر حجما.

وأوضح العلماء، أن عبارة "خالية من الجليد" لا تعني أنها خالية من الجليد بنسبة 100%، بل يعني أن القطب الشمالي سيكون به أقل من مليون كيلومتر مربع (حوالي 386000 ميل مربع) من الغطاء الجليدي، وبحلول عام 2067 توقعوا أن يكون القطب الشمالي خاليًا من الجليد في كثير من الأحيان، ليس فقط في ذروة الجليد في سبتمبر، ولكن أيضًا في أغسطس وأكتوبر.

ففي شهر سبتمبر 2023، شهد القطب الشمالي سادس أدنى حد من الحد الأدنى من الجليد منذ أن بدأت ناسا في تتبعه بالأقمار الصناعية. في نفس الوقت تقريبًا في القطب الجنوبي، عندما كان من المفترض أن يكون الجليد في ذروته، سجلت وكالة ناسا أصغر حد أقصى في المنطقة في التاريخ  , وهذا ليس اتجاها جديدا، ولكن يبدو أنه يزداد سوءا.