في شهر الكريم l هبة ابو الخير : اشحن طاقتك مع الأسرة

هبة ابو الخير
هبة ابو الخير

رضوى‭ ‬خليل

“السعادة” معادلة صعبة يسعى الجميع لتحقيقها، إلا أن هذه المحاولات لا تؤدي بالضرورة إلى تحقيق السعادة المنشودة، لذا يسعى خبراء ومدربو الحياة، إلى توجيه نصائح لتحقيق السعادة والتغلب على الشعور بالاكتئاب نتيجة ضغوط الحياة، خاصة في شهر رمضان، لذلك حرصنا على التحدث مع مختصين ومدربى الحياة، لضمان قضاء الأسرة شهر رمضان بسعادة  وطاقة إيجابية وصفات حميدة، والأهم تحقيق الأهداف التي يريدها كل فرد بالأسرة، ولجني الثمار الإيجابية في شهر رمضان تقدم لنا هذا الأسبوع، هبة أبو الخير “لايف كوتش” وعضو الاتحاد الدولي للكوتشينج، هذه النصائح..  

 شحن الطاقة: يتم ذلك وفقا لدراسات قامت بها جامعة “هارفارد”، عن طريق الدمج بين هوايتك المفضلة مع المهمة التي تقوم بها، وهذا يساعد على قضاء المهمة بكل سهولة وطاقة وحيوية، فعلى سبيل المثال “لو سيدة بالبيت تحب سماع القرآن أو لديها عمل فني مفضل، يجب مشاهدته أثناء عملها بالمطبخ، أو وقت تنفيذ أي مهمة تقوم بها”، والأهم أن تعتاد على هذه الخطوة يوميا في نفس الموعد لمدة لا تقل عن أسبوعين  .

 وضع جدول زمني: علينا بوضع جدول أسبوعي لتنظيم وقتنا في شهر رمضان، من مواعيد الصلاة، مواعيد لمشاهدة المسلسلات والبرامج، مواعيد محددة للعمل، وهكذا، لأن هذا يساعد بشكل كبير على إنجاز مهام أكثر، وبنتيجة تشعر الشخص بالثقة في النفس والحماس الزائد  .

 الصداقات والروحانيات: هي من العادات التى تربينا على القيام بها في رمضان، ويجب استغلال الشهر الكريم للصلاة وقراءة القرآن وعدم التقصير في أي صلاة، حتى صلاة قيام الليل، لأن بالمواظبة على ذلك سوف يشعر الإنسان بالأمان والهدوء والطمأنينة، وأنصح بالصدقة ومشاركة الأهل والأصدقاء فيها، لأن هذا يرفع معدل الثقة بالنفس بعدما يتأكد الشخص أنه قادر على مساعدة الغير .

الاجتماعيات: صلة الرحم والتواصل مع المقربين يجعلنا في بهجة وسعادة، ونشعر بأن لنا ونس بالحياة، والتواصل مع الآخرين من الأصدقاء والعائلة والجيران يمنحنا فرصة إسترجاع ذكريات الزمن الجميل، وأطرف المواقف التي حصلت لنا، وبالتالي هذا ما يجعل الشخص يشعر براحة نفسية، ويكون في صفاء ذهني .

الابتعاد وقت المشكلة: في الشهر الكريم تزداد عصبية الشخص لأسباب عديدة، تختلف من شخص للآخر، لذا ينصح عندما تحدث مشكلة بالمنزل أن يقوم الطرف غير الغاضب بالابتعاد لمدة من 20 إلى 30 دقيقة حتى يمنح الفرصة للطرف الغاضب بالهدوء، وبعد الإفطار يتم مناقشة المشكلة بهدوء .

معاملة الأبناء: ينصح بشراء 30 بالون، ونضع في كل واحدة شيء من الأشياء المفضلة للأبناء، وبعد كل إفطار يحصل على بالون، وكأن ما بداخلها مكافأة من الله له على صيامه طوال اليوم. 

الرضا الداخلي: يتحقق من خلال تخصيص يوم واحد من الشهر الكريم للذهب فيه والجلوس مع الناس البسطاء في مناطق مثل “الحسين، السيدة زينب”، وأي مكان، لأن بمجرد الجلوس معهم سوف يشعر الشخص أن مشاكله بسيطة أمام ما يعانوه، وسوف يعود وهو مؤمن بأن لديه نعم كثيرة، ويشعر بالرضا الداخلي الذي هو أكبر أسرار سعادة الشخص. 

 تحقيق الهدف: يجب على كل شخص وضع هدف في عقله من بداية الشهر الكريم، ثم وضع خطة لتحقيقه، ويراقب كل أسبوع ما وصل إليه، ولو تحقق يكافأ نفسه بأيام العيد، وهذا ما يجعل الشخص في حالة من الفخر لتحقيق هدف كان يسعى له طوال الشهر .

اقرأ  أيضا : فيديو| مدربة تنمية بشرية تحذر: الأسماء الأجنبية تقلل الانتماء الوطني


 

;