رئيس الوزراء المجري يدعو إلى تطوير جيوش أوروبا 

فيكتور أوربان
فيكتور أوربان

أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، أنه يتعين على الدول الأوروبية تخصيص أموال لتطوير الجيش والأسلحة، لأن الولايات المتحدة لن تدفع فواتير الأوروبيين الأمنية.

وقال أوربان في مقابلة مع قناة M1 التلفزيونية: "يجب أن نأخذ في عين الاعتبار أن وقتا جديدا قد حان للتسلح في أوروبا. فالأمريكيون لن يدفعوا فواتير أمننا بدلا منا. ويتعين على جميع الدول الأوروبية أن تساهم، بما في ذلك ماليا".

وأشار إلى تصريحات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، الذي قال في عام 2016 إنه "لا يريد تمويل أمن أوروبا بدلا من الأوروبيين"، وعليهم إما تمويل الجيش بأنفسهم وشراء المعدات، أو دفع "ثمن الأمن للأمريكيين".

وأضاف أوربان: "يجب أن يكون لدى جميع الدول الأوروبية جيوشها ومعداتها الخاصة، ويجب أن نكون قادرين على الدفاع عن بلادنا أو المساهمة في القدرات العسكرية الشاملة للحلف".

وشدد على أن "هذا عبء كبير" والمجر نفسها تواجه صعوبة في إيجاد المال لتحديث الجيش، ولكن مع بداية النزاع في أوكرانيا أصبح من الواضح أن الوقت الذي يمكن فيه تخصيص مبالغ صغيرة من الميزانية للدفاع قد فات.

واستضاف ترامب أوربان في منزله في مارالاجو مساء الجمعة الماضية. واستمرت المفاوضات نحو ساعة تلتها وجبة عشاء وحفل موسيقي.

وأفاد المكتب الصحفي للرئيس السابق بأن ترامب وأوربان "ناقشا مجموعة واسعة من القضايا التي تؤثر على المجر والولايات المتحدة، بما في ذلك الأهمية القصوى لحدود قوية وآمنة لكلا الدولتين".

اقرأ أيضا | الكرملين: روسيا لا تشكل تهديدا لأي دولة لا تهددها.. وسنواصل دعم مالي بالمساعدات الإنسانية