الرئيس الفلبيني: التعاون بين الآسيان وأستراليا حيوي للسلام والأمن

الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس
الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس

أكد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن أهمية التعاون الوثيق بين رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وأستراليا للحفاظ على السلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وخلال الجلسة العامة للزعماء في القمة الخاصة بين الآسيان وأستراليا في مدينة ملبورن الأسترالية اليوم الأربعاء أقر ماركوس بالدور "الإيجابي" الذي تلعبه أستراليا في ضمان السلام والاستقرار في المنطقة.

كما رحب ماركوس بالنهج الاستراتيجي الذي تتبعه أستراليا لتعزيز شراكتها مع دول المحيطين الهندي والهادئ، بحسب وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية.

وقال خلال مداخلته " نقدر تطور النهج الاستراتيجي لأستراليا تجاه المنطقة من مجرد حدود منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى مصالحنا المشتركة الأوسع الآن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ"، مضيفا "وبالتالي فإننا نشجع أستراليا على مواصلة مشاركتها النشطة، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال رابطة آسيان، لضمان أولوية السلام والاستقرار من خلال بناء الثقة والدبلوماسية وحل النزاعات في المنطقة".

◄ اقرأ أيضًا | رئيس الفلبين يتعهد بالبقاء حازما في الدفاع عن سيادة بلاده

كما أشاد ماركوس بنهج أستراليا في تعميق مشاركتها مع جيرانها لتعزيز رفاهيتهم الاقتصادية من خلال المسارات الأربعة للقمة الخاصة، وهي التعاون البحري؛ المناخ والطاقة النظيفة .. القادة الناشئين؛ والأعمال التجارية.

ومن المتوقع خلال الجلسة العامة أن يتم إصدار وثيقتين ختاميتين هما : بيان رؤية قادة آسيان وأستراليا - الذي يحدد المبادئ الأساسية في الاحتفال بالذكرى الخمسين لعلاقات الحوار بينهما - وإعلان ملبورن.