بريطانيا تطور برمجيات للتحكم في كوكبة الأقمار الصناعية الدفاعية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استثمرت المملكة المتحدة 4 ملايين جنيه إسترليني "5 ملايين دولار" لتطوير برمجيات حاسمة" لأنظمة التحكم في كوكبة الأقمار الصناعية لوزارة الدفاع، كما وسيتم توفير التمويل لتطوير منصة "قوية وآمنة وآلية" لإدارة الأقمار الصناعية القادمة التي ستدعم العمليات العسكرية البريطانية.

اقرأ أيضا| «ساتيليوت» الإسبانية تسعى للحصول على  تمويل لـ 64 قمرًا صناعيًا إضافيًا

وستتضمن التقنية المخططة للمشروع القدرات على جمع ومعالجة بيانات النظام الموجودة على متن الأقمار الصناعية لتتبع والتحكم في وظائفها، فيما سيعمل جهاز المشتريات العسكرية البريطاني، وهو جهاز Defence Equipment and Support (DE&S)، بالتعاون مع شركة الهندسة Bath وشركة Lockheed Martin Space Systems UK المقرة في أكسفوردشاير لتنفيذ تطوير البرمجيات.

وصرح نيك سميث، المدير الإقليمي لشركة Lockheed Martin في المملكة المتحدة، قائلاً: "نحن سعداء للغاية بفرصة العمل جنبًا إلى جنب مع DE&S في هذا المشروع المثير. من خلال العمل بشكل تعاوني، تمكنا من تحديد حل يعتبر نظام التحكم في المهمات نظامًا قابلًا للتعديل ومرنًا، يعتمد على برمجيات مفتوحة المصدر تجارية تمت إثباتها بالفعل في العديد من مهامنا الفضائية العسكرية والتجارية".

وفقًا للجهاز DE&S، ستدعم برامج البرمجيات الخاصة بالأقمار الصناعية أيضًا الاستراتيجية الفضائية الوطنية الأوسع في المملكة المتحدة للقيادة في الاقتصاد الفضائي "المبتكر والجاذب"، وستستفيد هذه الإطارات من الابتكارات الحديثة وحملات البحث لدعم "الميزة التنافسية" للحكومة في قطاع الفضاء العالمي.

وصرح القائد الأعلى للفضاء في المملكة المتحدة، القائد العقيد ديفيد مودي، قائلاً: "إن هذه لحظة حاسمة للدفاع البريطاني وقطاع الفضاء في المملكة المتحدة حيث نطور برمجياتٍ وشراكاتٍ ستحدد مستقبل كيفية إدارة نشاتتواجد برمجيات التحكم في كوكبة الأقمار الصناعية الدفاعية التي تعمل على تطويرها المملكة المتحدة في عملية الدفاع الخاصة بها. قدمت المملكة استثمارًا بقيمة 4 ملايين جنيه إسترليني "حوالي 5 ملايين دولار" لتطوير هذه البرمجيات، والتي ستوفر منصة قوية وآمنة وآلية لإدارة الأقمار الصناعية القادمة التي ستدعم العمليات العسكرية البريطانية.

وتهدف تقنية هذا المشروع إلى جمع ومعالجة بيانات النظام الموجودة على متن الأقمار الصناعية، وذلك لتتبع والتحكم في وظائفها. سيتم تنفيذ تطوير هذه البرمجيات بالتعاون بين جهاز Defence Equipment and Support (DE&S)، الذي يعمل في مجال المشتريات العسكرية البريطانية، وشركتي Bath Engineering وLockheed Martin Space Systems UK الموجودتين في أكسفوردشاير.